الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يفشل في اخفاء اتفاق المكسيك عن الصحفيين

الرئيس الأمريكي ترامب
الرئيس الأمريكي ترامب
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء إن جزءاً من اتفاقه حول الهجرة، الذي عقده مع المكسيك بقي سرياً، محاولا إثارة غضب الصحفيين من خلال التلويح بنسخة منه أمامهم، لكنهم كشفوا محتواه وقللوا من قيمته.
ورصد "الطريق" تغريدة ترامب، التي وجهها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" حيث قال: "غالبية بنود الاتفاق مع المكسيك لم يكشف عنها بعد"، معرباً عن "سعادته الشديدة" بنتيجة المفاوضات مع جارة الولايات المتحدة الجنوبية.
وتعهدت المكسيك بأنها سوف تتخذ عدة إجراءات من شأنها الحد من عبور المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى أراضيها للدخول سراً إلى الولايات المتحدة.
والتفتت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، لما نوهت عنه بأن معظم هذه الإجراءات، وبينها تعزيز أمن الحدود مع جواتيمالا، قد تم الاتفاق عليها في مفاوضات سابقة، مقللةً من أهمية محتوى النص.
يشار إلى أن ترامب قال أمس الثلاثاء: "لا أعلم من أين استقت التايمز تقريرها"، بعدما كان قد أشار إلى بند سري "قوي جداً" لصالح الولايات المتحدة في الاتفاق، وكمحاولة منه لإثبات كلامه أخرج من جيب سترته ورقة بيضاء خلال مؤتمر صحافي. وقال "انظروا هذا هو الاتفاق"، مضيفاً "سأدع المكسيك تكشف عنه في الوقت المناسب"، لكن مع انعكاس ضوء الشمس عليها أمكن قراءة محتوى الورقة وكذلك من خلال لقطات المصورين القريبة.
وأتضح أن ما كتب في الورقة، هو أن الولايات المتحدة ستقيّم التقدم المحرز على الحدود الجنوبية "بعد 45 يوماً من توقيع الاتفاقية".
من جانبه، لم يوضح وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرار، ما وافقت عليه المكسيك في حال اعتبر الأمريكيون بعد 45 يوماً أن التقدم في الاتفاق لا يكفي، وقال في تصريحات رسمية للصحفيين: "مكسيكو لن تفشل. مكسيكو منفتحة على التفاوض إذا فشلنا لكننا لن نفشل".
وأضاف مارسيلو في تصريحاته: "يوجد كل شيء هنا، كل شيء. لا شيء إضافي في هذه الوثيقة"، نافياً وجود أي بند سري.