الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مندوب مصر بجنيف يطالب بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

ترأس السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، بصفته رئيساً للمجموعة العربية، جلسة إحاطة للجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقال مندوب مصر الدائم فى كلمته الافتتاحية إن الاجتماع يأتي بعد أيام من اعتماد مجلس حقوق الإنسان للقرار المعنون "حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والالتزام بضمان المساءلة والعدالة".

وطالب إسرائيل، باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال، إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وجميع أشكال العقاب الجماعي الأخرى بشكل فوري، ودعا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع.

وأضاف أن القرار دعا كافة الدول إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع التهجير القسري للفلسطينيين داخل قطاع غزة أو خارجه، ووقف بيع ونقل وتحويل الأسلحة إلى إسرائيل، وطلب من لجنة التحقيق الدولية المستقلة تقديم تقرير عن تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، كما طلب من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان تعزيز قدرات مكتبه القطري بالأرض الفلسطينية المحتلة لتوثيق وإعمال المساءلة عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني المرتكبة في الأرض الفلسطينية المحتلة.