الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:25 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: الدول العربية الأكثر تأثرًا بالتوترات الجيوسياسية لارتباطها بالأسواق العالمية

الدكتور محمد عبدالهادي
الدكتور محمد عبدالهادي

قال الدكتور محمد عبدالهادي المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد لا تقدم على خفض أسعار الفائدة نتيجة تحسن مبيعات التجزئة، بما يتسبب في الضغط على قطاعات البنوك، وليس في أمريكا فقط، بل أيضًا في الأسواق الخليجية أيضًا وخاصة في دبي وأبوظبي.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، إن الأسواق العربية وخاصة الخليجية تتأثر بشكل كبير بالتوترات الجيوسياسية بسبب ارتباطها بالأسواق العالمية.

ولفت أن البورصة المصرية لها وضع مختلف، وأسعار الأسهم في السوق ما زالت منخفضة، ونجد أن قيم الشركات في سوق الأوراق المالية منخفضة، وهناك أسعار أسهم سعرها لا يتجاز 50 قرشًا رغم أنه تم إلغاء التعامل بالقرش، كما أن الشركات لم تعدل قيمها مع ارتفاعات أسعار الدولار.

وعلق على استثمار شركة مايكروسوفت، 1.5 مليار دولار في أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في الإمارات «جي 42» (G42)، الواقع مقرها في أبوظبي، لتدعم جهود الشركة في نشر التقنيات الحديثة، مشددًا على أن هذا الاستثمار يهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في إدخال أحدث التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول المنطقة