الطريق
الخميس 30 مايو 2024 07:04 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس عمال مصر يشيد بالاستيراتيجة الوطنية للتشغيل.. ماذا قال؟

محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

أكد محمد جبران، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن إطلاق الاستيراتيجة الوطنية للتشغيل يعد خطوة هامة في عالم العمل والعمال، ومن ثم تساعد في توفر فرص عمل لائق وتحسين بيئة العمل وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي.

جاء ذلك خلال كلمة القاها؛ في افتتاح وزير العمل حسن شحاتة، صباح اليوم الأحد ،ورشة عمل بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل - تمكين الشباب ومكافحة البطالة "،المنعقدة الأن ،بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك بمقر "المركز"، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال رئيس نقابات عمال مصر، إن الجمهورية الجديدة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعي إلي تطوير اقتصادها ليكون أكثر تنافسية وانفتاحا ًعلي العالم وبناء قوي عاملة مؤهلة وعالية الانتاجية ومؤسسات عامة مرنة تستجيب للمتطلبات المتغيرة لأسواق العمل وتناغم قوي مع معايير منظمة العمل الدولية.

تابع: "يأتي ذلك من أجل تحقيق هذه الرؤية لابد من اتخاذ عدد من الخطوات خاصة في مجال التوظيف وحوكمة سوق العمل وبناء شركات حقيقية من مختلف مكونات المجتمع المصري"، ومن هنا لابد من وضع استيراتيجية وطنية للتشغيل تسهم في ترجمة هذه الرؤية الوطنية ووضع جملة من السياسات والأهداف والآليات بهدف النهوض بالاداء النوعي والكمي للتوظيف في مصر والقضاء علي البطالة.

وأوضح أن رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فيما يتعلق بإطلاق الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل وهى:-

1- تصميم برامج تطوير المهارات وتأهيل القدرات البشرية والتدريب علي مهارات المستقبل ومن هنا أشيد "ببرنامج مهني2030 " الذي أطلقته وزارة العمل تحت قيادة معالي الوزير حسن شحاتة وزير العمل والذي يهدف إلي تطوير منظومة التدريب المهني وتأهيل مليون متدرب سنويا بمهارات عالمية لتلبية احتياجات السوق ، كما نأمل بأن يتم التعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في هذا المجال .

2- نوصي بان تسعي الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل إلي تعزيز مشاركة المرأة ورفع نسبة التمكين في قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة وفي وظائف استيراتيجية .

3- التركيز علي المبادرات التي تهدف إلي اشراك الشباب في القطاع الخاص وتعزيز ثقافة العمل الحر وابتكار وظائف جديدة في التغيرات مستقبلية التي تحتم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في سوق العمل.

واشار رئيس عمال مصر، إلى تحقيق المزيد من السعي من أجل خلق فرص عمل لتمكين الشباب والمساعدة علي استيعاب الزيادة السنوية في الطلب علي العمل، وذلك من خلال تشجيع المستثمرين علي إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة.

واصل: "نثني علي دور وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في عام 2017 بإطلاق مشروع رواد 2030 والذي يهدف إلي دعم الشباب من خلال دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، فلابد من دعم تلك المبادرات واتخاذ مبادرات أخري مع مؤسسات المجتمع المدني، ونحن عمال مصر علي اتم الاستعداد للاشتراك في هذه المبادرات".

وأتم "جبران"، فيما يتعلق بالاقتصاد غير المنظم الذي ينتشر في سياق يسوده ارتفاع البطالة والفقر وهشاشة العمل والذي يتسم بمواطن عجز في العمل اللائق وهنا نأمل بان تشمل الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل توصيات منظمة العمل الدولية بشأن تسهيل الانتقال من الاقتصاد الغير منظم إلي الاقتصاد المنظم.

واشاد رئيس عمال مصر، بالتعاون المثمر بين منظمة العمل الدولية والاتحاد العام لنقابات عمال مصر بشأن تدريب عدد من النقابين في مجالات الزراعة والنقل البري والبناء والاخشاب بهدف إعداد سياسيات تسهم في تسهيل انتقال العمالة الغير منظمة إلي عمالة منظمة تتوفر لها قدر عالي من الحماية الاجتماعية والعمل اللائق، والاستفادة من خبرات الدول الأخري والتي أطلقت الاستيراتيجة الوطنية للتشيغل وخاصة تلك التي لهم ظروف اقتصادية واجتماعية مشابهة لمصر.