الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نتائج الشراكة بين مصر وجنوب السودان في الموارد المائية.. تفاصيل

أثناء اجتماع وزير الري
أثناء اجتماع وزير الري

اجتمع الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، بعدد من قيادة الوزارة، جاء ذلك في إطار متابعة موقف مجالات التعاون الثنائى بين مصر ودول حوض النيل؛ خاصًة دولة جنوب السودان.

خلال الإجتماع، استعراض وزير الري، سير العمل في المشروعات التنموية المختلفة التي تنفذها مصر في دولة جنوب السودان، والتي تتمثل في (محطات مياه الشرب - سدود حصاد مياه الأمطار - تطوير محطات القياس - إنشاء المراسى النهرية - أعمال تطهيرات الحشائش بالمجارى المائية وغيرها)، ومن ثم مراجعة موقف الأعمال المنفذة بكل مشروع ونسب الإنجازات المحققة.

في هذا الإطار، تم مناقشة البرنامج الزمنى المقترح لإفتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب السودان ودول حوض النيل، والتى تم الإنتهاء منها وتنفيذها لخدمة المواطنين بتلك الدول، بالاضافة إلى تدشين عددًا من المشروعات، والتى سيتم البدء بها قريباً.

من ناحيته، أكد الدكتور سويلم أن هذه المشروعات تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المجتمعات بهذه الدول، يأتي ذلك فى ضوء العلاقات الأخوية التى تربط مصر بدول القارة الإفريقية بشكل عام، ودول حوض النيل بشكل خاص.

هذا، واستعرض موقف بعض المشروعات بدولة جنوب السودان، حيث تم الانتهاء من إنشاء عدد (20) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، و(2) مرسي نهرى لخدمة الملاحة النهرية، وتأهيل (3) محطات قياس للمناسيب والتصرفات، و(2) محطة قياس جديدة على بحر الجبل مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين فى منجلا ونيمولى، ومعمل مركزي لتحليل نوعيه المياه بمدينة جوبا، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.

اقرأ أيضًا: تيسير مطر: يجب إعادة النظر في القوانين المتعلقة بالصناعة وتقديم الدعم الكامل للمستثمر المحلي

كما تم تدشين (8) محطات مياه شرب جوفية، والتى يتم العمل على تنفيذ (3) محطات منها حاليًا بنسبة تنفيذ 72%، كما تم بدء العمل بعدد (2) محطه بمقاطعة يورو في مارس 2024، وسيبدأ العمل فى المحطات الثلاث الباقية فى شهر يونيو 2024، وجاري العمل على تنفيذ محطة قياس للمناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي بنسبة تنفيذ 85% حتى الآن، ومشروع لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار بنسبة تنفيذ 65% حتي تاريخه.