الطريق
الإثنين 24 يونيو 2024 03:58 مـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استقالات الجنرلات الإسرائيلية يفتح الباب أمام شرخ داخلي.. ماذا يحدث؟

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وسائل إعلام عبرية، تناولت صباح اليوم الثلاثاء، قضية استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، أهارون هاليفا، على خلفية فشله في كشف عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، قائلاً: إن "شعبة الاستخبارات لم تقم بالمهمة التي اؤتمنت عليها".

وقال الإعلام العبري إنّ الشرخ الداخلي الذي بدأ يتّسع مع وصول المعركة في قطاع غزّة إلى ما بات جمع كبير من محللي الاحتلال وقادته الأمنيين والسياسيين يرون أنّه طريق مسدود لتحقيق أي نصرٍ أو إنجاز إسرائيلي.

من ناحيته، توقّع محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، "عاموس هرئل"، موجةً كبيرة من الاستقالات في صفوف القيادة السياسية والأمنية خلال الفترة المقبلة، وذلك بسبب الفشل في صد عملية 7 أكتوبر التي انطلقت من قطاع غزّة.

وأشار إلى أنّ هذه الاستقالات تحشر بنيامين نتنياهو في الزاوية، لأنّه الوحيد الذي يرفض حتى الآن تحمّل أيّ مسؤولية عن الهزيمة، مضيفاً أنّ ما سيحدث من الآن فصاعداً هو أنّ آلته الدعائية (نتنياهو) ستجد أهدافاً جديدة، بدل هاليفا، من أجل تحويل النيران إليها والمطالبة باستخلاص استنتاجات.

كذلك، لفت هرئل إلى أنّ فشل مجتمع الاستخبارات في 7 أكتوبر كان هائلاً، ولكن الفشل لا يقع كلّه على هاليفا فالمسؤولية تقع على كثيرين في المؤسسات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا: وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الليتواني تعزيز التعاون بين البلدين

ولفت إلى أنّ "هاليفا" الذي قدّم استقالته إلى هاليفي طالب بتحقيقٍ شامل ورسمي لمعرفة الظروف الكاملة التي أدّت إلى أحداث 7 أكتوبر، وطلب التحقيق يمكن اعتباره تلويح وداع لنتنياهو وهو آخر شيء يُريده رئيس الحكومة.