الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:03 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» تكشف كيف تدار سبوبة قنوات «الدرجة الثانية».. الإعلانات تبدأ بـ250 جنيهًا.. وتعتمد على سرقة الأفلام من الانترنت

الإنتاج الإعلامي: «ليس لنا صلة بها»

هيكل: القمر الصناعي يحمل 800 قناة رسمية وهناك 1000 قناة تبث من الخارج

تقارب الأقمار الصناعية يساعد على زيادة عدد قنوات «الدرجة الثانية»

حماية المشاهدين: «دي قنوات بير سلم ونحذر من مشاهدتها»

كايرو سينما تسيطر على سوق الدعاية لأدوية «التخسيس»

طلقة هندي وحكاية «تخصصتا في سرقة الأفلام من مواقع الإنترنت وعرضها»

«حبيشة» استغلت اسم محمد رمضان وتنافس بأفلام بدون فواصل

سيما علي بابا تعرض الإعلان لمدة ربع ساعة بـ3000 جنيه وتعتمد على سرقة الأفلام

خلال السنوات الماضية، شهد الجمهور المصرى ازديادًا هائلًا فى أعداد القنوات المتواجدة على القمر الصناعى «نايل سات» المتخصص فى بث القنوات عبر مصر والشرق الأوسط، وذلك الازدياد بالقنوات مثلما كان له من معجبين للتعددية التى خلقتها إلا أنها ظلت قنوات درجة ثانية من حيث المحتوى الذى تقدمه، مثل بعض البرامج الصحية على سبيل المثال، ويكون من المتعارف عليه أن محتوى القناة الرئيسى هو المسلسلات، أو تقديم إعلانات لأدوية وشركات غير متعارف عليها فى الدول العربية، وتجعل المشاهد يمتلك من الشك قدرًا لا بأس به فيما إذا كانت وزارة الصحة معترفة بهؤلاء.

وحتى الآن تستمر تلك النوعية من القنوات فى تغيير اسمها وتردداتها من حين لآخر دون ذكر ما إذا كان السبب ملاحقتها الأمنية بسبب إذاعتها إعلانات غير مرخصة من الهيئات الحكومية أو إذا كانت تذيع أفلامًا مسروقة، فبعضها يعرض العديد من الأفلام الجديدة التى لا تستطيع شبكات كبرى شراءها إلا بعد مرور عام، وتكون جودة تلك الأفلام على هذه القنوات سيئة، ومنها من يغلق بعد أسابيع قليلة من بثها دون ذكر الأسباب، خاصة أن هناك العديد من هذه القنوات غير معروف أصحابها أو معلومات عنهم، وترصد «الطريق» فى هذا التقرير العديد من قنوات الدرجة الثانية.

 

ميكي أطفال

قناة ميكى أطفال أو ميكى Kids، بدأت بثها منذ سبتمبر 2012 وكانت متخصصة فى تقديم أفلام ديزنى المدبلجة للأطفال وتم طرحها على النايل سات توجيهًا لأطفال مصر والشرق الأوسط، واكتسبت شهرتها نظرًا لمتابعتها فى كل من المغرب والجزائر وتونس أيضًا.

والجدير بالذكر، أن قناة «ميكى أطفال» كانت قد توقفت عن بثها منتصف 2014 ثم بعد ذلك ظهرت القناة بين قائمة قنوات «Test» وهى القائمة التى تضم القنوات التى تكون فى مرحلة البث التجريبى لتختفى مرة أخرى، وأصبح يظهر على ترددها الخاص قنوات تذيع القرآن الكريم على مدار الساعة، لتعود مرة أخرى فى الآونة الأخيرة على تردد جديد لتنوه عن أن التردد الذى يذيع القرآن لم يصبح ملكها، ورغم أن هناك فقرات إعلانية بها، إلا أن إدارتها مازالت حتى الآن غير معروفة ولا تقدم برامج حوارية للأطفال مثلما يحدث على سبيل المثال على قناة mbc 3، أو Space toon، اللتين تقدمان محتوى مشابهًا، ولكن يكمن الاختلاف فى معرفة إدارتهما وتقنين أوضاعهما ومعرفة أسعار الإعلانات على القناتين.

كايرو سينما

قناة كايرو سينما بدأت بثها منذ يوليو 2011 وتخصصت فى إذاعة الأفلام العربية المختلفة على مدار 24 ساعة مع ظهور العديد من الفواصل الإعلانية، بعضها عن الأدوية غير المعروفة المصدر، والتى فى العديد من الأحيان لا يكون هناك مقر لشركات تلك الأدوية، وما إن تتصل ستجد أنه مجرد شخص معتمد لتوزيع تلك الأدوية دون معرفة وزارة الصحة، أو فى أحيان أخرى تكون إعلانات عن أجهزة منزلية أو شركات صيانتها.

والملاحظ أن تلك القناة غير معروف مصدر تلك الأفلام التى تذيعها، فنعم هى أفلام عربية مصرية ولكن هل استطاعت تلك القناة شراء هذا الكم من الأفلام، وإذا كان كذلك فلماذا يتم تقديمها بتلك الجودة السيئة، فى حين أنه إذا تم شراء هذه الأفلام فسيكون عرضها بجودة جيدة.

سينما 2

قناة سينما 2 هى أيضًا قناة تخصصت فى إذاعة الأفلام المصرية، ورغم أنها يتم بثها من داخل جمهورية مصر العربية، إلا أنها مجهولة الإدارة، ولكن الجدير بالذكر أن أسعار الإعلانات على تلك القناة تتراوح نصف الساعة بين 7000 جنيه و15000 جنيه على حسب المنتج، ويعد هذا سعرًا زهيدًا نسبة للقنوات الكبرى، مما يجعلها منصة لنوعية الإعلانات غير المعروف أصحابها، وتقدم إعلانات عن أدوية غير مصرح بها من قبل الهيئات الحكومية.

والجدير بالذكر، أن قناة سينما 2 كانت قد اختفت من باقة قنوات النايل سات حتى ظهرت فى 20 يونيو عام 2018، وتم تغيير شكل لوجو القناة، وظهرت باسم جديد بقائمة أسماء القنوات، دون الإعلان عن الأسباب التى أدت لذلك، وحتى إذا حاولت الدخول إلى الموقع الرسمى للقناة فلا تجده متواجدًا على شبكة الإنترنت، وتأتى قناة سينما 2 مع قناة سينما بذات الاسم.

 قناة زووم سينما

تأتى قناة السينما المتخصصة فى عرض الأفلام العربية فى مصر والشرق الأوسط مع قناة زووم أطفال المتخصصة فى إذاعة أفلام الكرتون للأطفال، ولكن الجدير بالذكر أن قناة زووم سينما كانت قد توقفت عن البث فى 8 مايو 2018، دون ذكر أسباب واضحة لوقف بثها على التردد الخاص بها.

ولكن مازالت حتى الآن قناة زووم أطفال مستمرة فى بث فقراتها الموجهة للأطفال مع عرض فقرات بسيطة إعلانية.

قناة محمد صلاح

بدأت قناة تحمل لوجو واسم لاعب منتخب الفراعنة وليفربول الإنجليزى محمد صلاح مع منتصف 2018 فى الظهور على قائمة قنوات النايل سات.

والملاحظ أن القناة حتى هذه اللحظة لم تكشف عن برامجها وتوجهاتها التى تنوى بثها، فحتى الآن فى حال فتحت القناة ستجد لوجو مكبرًا للقناة بوجه محمد صلاح دون عرض أى شىء عليها، وغير معروف حتى الآن مالكى هذه القناة وعن أسباب استخدامهم اسم ووجه اللاعب فى قناتهم على الرغم من أن ذلك يعرضهم للمساءلة القانونية لاستخدامهم اسم لاعب لأسباب ترويجية لقناتهم.

قناة طلقة هندي

 تتخصص قناة طلقة هندى فى تقديم المحتوى الهندى من مسلسلات وأفلام غير معروف عما إذا كانت القناة قد اشترت هذه الأعمال بشكل قانونى أم قامت بسرقتها لإذاعتها على النايل سات.

وتتراوح أسعار الإعلانات على قناة طلقة هندى بين 5 آلاف جنيه و17000 ألف جنيه وإعلاناتها متخصصة فى الأحذية الطبية وأدوية السمنة والنحافة غير المعروف ما إذا كانت مصرح بها من قبل الهيئات الحكومية المصرية نظرًا لبثها من داخل مصر، وتوجهها ومخاطبتها للجمهور المصرى وبلدان الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر، أن قناة طلقة هندى كانت قد توقفت عن البث على ترددها فى 8 مايو 2018 لتعود فى 30 من يناير على تردد بث جديد.

سندباد

بدأت قناة سندباد بثها مع منتصف عام 2018 ووجهت برامجها المذاعة على شاشتها للأطفال، فتتراوح بين أناشيد دينية، أو أفلام كرتونية، ورغم بثها خلال الفترة الماضية، إلا أنها اكتسبت شهرة واسعة بين أولياء الأمور وأطفالهم.

والجدير بالذكر، أن القناة كانت قد اختفت من باقة قنوات نايل سات مع نهاية عام 2018 إلا أنها استطاعت أن تعود بتردد جديد فى مطلع يناير للعام الجارى ومازالت القناة حتى الآن لم تكشف عن هيئة إدارتها رغم بثها من داخل مصر.

قناة زي ألوان

تخصصت قناة زى ألوان فى بث المحتوى الهندى من مسلسلات وأفلام، وبدأت بثها منذ عام 2012، ورغم أن القناة يتم بثها من داخل مدينة دبى عاصمة الإمارات إلا أنها تتوجه إلى جمهور مصر وبلاد الوطن العربى.

والجدير بالذكر، أن زى ألوان تختلف فى محتواها عن كل ما سبقها فى أنها تقدم برامج للطبخ، وبرامج عن الصحة والجمال، وبرامج عن الفن والرياضة والسياحة، كما أنها تمتلك العديد من القنوات المشفرة ضمن باقتها، ورغم ذلك إلا أنها تظل إحدى قنوات الدرجة الثانية؛ نظرًا لعدم استنادها إلى شبكة قنوات قوية، فصاحبها هو رجل الأعمال الهندى سوبهاش تشاندرا، ومجهولة من حيث نسبة الإعلانات على قنواتها.

باقة قنوات «كلاكيت»

تضم باقة قنوات كلاكيت 6 قنوات، هى كلاكيت كوميدى المتخصصة فى عرض المحتوى الكوميدى من مسرحيات وأفلام عربية، كلاكيت دراما المتخصصة فى عرض المسلسلات المصرية الحديثة، كلاكيت دراما زمان المتخصصة فى عرض المسلسلات القديمة، كلاكيت أفلام المتخصصة فى عرض الأفلام الأجنبية بمختلف تصنيفاتها، كلاكيت سينما المتخصصة فى عرض الأفلام العربية الحديثة، كلاكيت زمان المتخصصة فى عرض أفلام الزمن الجميل.

ورغم أن القناة يتم بثها من داخل مصر وتمتلك باقة قنوات كثيرة، إلا أن الغريب أنها تجعل فواصلها الإعلانية صغيرة، وغير معروف سعر الإعلانات المذاعة عليها، إلا أن إعلاناتها أيضًا تخصصت فى أدوية السمنة والنحافة، والوصفات الطبية غير المعروف ما إذا كانت حقًا تملك تصريحًا من وزارة الصحة.

قنوات أوسكار

تمتلك شبكة قنوات أوسكار ثلاثة تصنيفات، أوسكار سينما التى تبث من داخل مصر والتى تقدم المحتوى الترفيهى من أفلام عربية حديثة غير معروف ما إذا كانت اشترت تلك الأفلام بشكل قانونى أو سرقت حقوق صانعيها الفكرية، أوسكار دراما وأوسكار دراما 2 تضم إذاعة بثها العديد من المسلسلات العربية.

ورغم أنه مع منتصف عام 2018 كانت القناة قد أصبحت لا تبث على أى من تردداتها إلا أنها عادت فى 21 يناير 2019 بباقة قنوات جديدة.. والجدير بالذكر، أن تلك القنوات الثلاث غير معروف أسعار الإعلانات عليها رغم أنها تتشابه فى محتوى الإعلانات مع ما قبلها من الإعلانات.

قنوات فاميلي

تضم باقة قنوات فاميلي 4 قنوات، هى كل من فاميلى مسلسلات، فاميلى حكايات، فاميلى دراما، وتلك الثلاثة قنوات تقدم المحتوى ذاته من مسلسلات مصرية تتنوع بين قديمة وحديثة، والرابعة هى فاميلي سينما التى تقدم محتوى العديد من الأفلام العربية المتنوعة ما بين قديمة وحديثة أيضًا.

يذكر أن القناة مجهول مصدر بثها ولكنها توجه محتواها لكل من مصر، تونس، المغرب، ليبيا، الجزائر، السودان، ودول الخليج وإيران، ومن غير المعروف سعر الإعلانات عليها؛ نظرًا لعدم معرفة أصحاب وإدارة القناة، إلا أنها تبث عبر قنواتها العديد من إعلانات الأدوية والأجهزة الرياضية بين فواصلها الإعلانية.

حلّبة

تتخصص قناة حلبة فى تقديم محتوى المصارعة الحرة على مدار الـ24 ساعة من بثها، بدأت القناة فى بث محتواها منذ عام 2015 والغريب أنها غير مشفرة رغم تقديمها محتوى خاصًا بقناة فضائية مسؤولة عن المصارعة الحرة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى شبكة قنواتWWE  الأمريكية التابعة لاتحاد المصارعة الحرة داخل أمريكا.

ومن غير المعروف إذا ما كانت القناة تقوم ببث تلك العروض بناءً على شرائها أو اتفاق بينها وبين المالك الحقيقى لتلك العروض، أم تتم سرقتها من خلال الإنترنت وعرضها نظرًا لجودة صورتها الضعيفة.

وتختلف الفقرات الإعلانية على القناة بين الأجهزة والأدوات الرياضية، وإعلانات المكملات الغذائية، وتتراوح أسعار الإعلانات عليها بين 5 آلاف و10 آلاف جنيه في ربع الساعة الإعلانية المتقطعة على فواصل متعددة على مدار مدة عرضها.

قنوات T

تضم شبكة قنوات T كلًا من تى دراما، تى تاكسى، تى فيلم، تى سينما، ويجىء شعارها نسبة إلى اسمها، ففى وصف القناة يجىء اسمها وهو شبكة قنوات تايم، ليكون محتواها تى تاكسى التى تقدم الأفلام الجديدة والحصرية وغير المعروف ما إذا كانت القناة قد اشترتها أم لا، تى فيلم التى تقدم الأفلام العربية القديمة، تى سينما التى تقدم محتوى أفلام متنوع بين قديم وحديث، وتى دراما التى تتخصص فى عرض المسلسلات المصرية.

والجدير بالذكر، أن قناة تى كانت قد تم حذفها نهائيًا من باقة قنوات النايل سات فى منتصف يناير من العام الجارى دون الإعلان عن الأسباب، وكانت تقدم محتوى إعلانيًا متنوعًا عن الصحة والجمال، والعقارات، وإصلاح الأجهزة المنزلية، ومجهول مصدر تلك الشركات.

حبيشة

تندرج قناة حبيشة تحت قائمة القنوات المقرصِنة أو قنوات الدرجة الثانية، فقد تم بدء بثها مطلع عام 2015، وأخذت القناة شعارها واسمها من الشخصية التى قدمها النجم محمد رمضان فى مسلسل «ابن حلال» الذى شارك به فى ماراثون رمضان الدرامى عام 2014.

واكتسبت القناة شهرتها نظرًا لعرضها الأفلام على مدار الساعة دون فواصل إعلانية، والجدير بالذكر أنه رغم محاولة إزالة ومنع القناة من بثها إلا أنها مازالت تبث حتى الآن على فترات متباعدة العديد من الأفلام المصرية الحديثة والقديمة، وتغير ترددها من حين لآخر، وفى العديد من الأعمال التى تقدمها تكون الحقوق الفكرية لتلك الأعمال مسروقة.

باقة قنوات «الساعة»

تضم باقة قنوات الساعة 4 قنوات، هى الساعة كوميدى التى تقدم محتوى متنوعًا بين الأفلام والمسرحيات الكوميدية، الساعة فيلم التى تقدم العديد من الأفلام المصرية، الساعة مسرح وتقدم العديد من المسرحيات المصرية، الساعة دراما وتقدم من خلالها العديد من المسلسلات المصرية بين القديم والحديث.

وتندرج باقة قنوات الساعة تحت القنوات السارقة للحقوق الفكرية، كما أنها تقدم العديد من الفواصل الإعلانية لشركات أدوية غير مرخصة من قبل وزارة الصحة المصرية، ولا تخضع لرقابة المصنفات.

باقة قنوات الشاشة

تضم باقة قنوات الشاشة 5 قنوات، هى كل من الشاشة كلاسيك، التى تقدم الأفلام المصرية القديمة، الشاشة دراما وتذاع من خلالها مسلسلات مصرية حديثة، الشاشة كوميدى وتذاع من خلالها الأعمال المصرية بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات كوميدية، الشاشة سينما التى تذاع على شاشتها الأفلام المصرية الحديثة والقديمة، الشاشة كلاسيك وتذاع من خلالها أفلام الزمن الجميل، والشاشة فود التى تختص بتقديم برامج الطبخ المختلفة.

والجدير بالذكر، أن باقة قنوات الشاشة تندرج تحت قائمة القنوات المخالفة للمعايير والضوابط القانونية التابعة لإدارة المصنفات المصرية؛ نظرًا لعرضها العديد من المحتوى المسروق دون ترخيص وتبث من داخل مصر.

باقة قنوات الكينج

تضم باقة قنوات الكينج كلًا من قناة الكينج سينما التى تقدم العديد من الأفلام المصرية، الحديث منها والقديم، والكينج دراما المتخصصة فى عرض المسلسلات المصرية، وتندرج الباقة تحت القنوات العارضة للأعمال الفنية دون ترخيص أو شراء.

ومن غير المعروف أسعار الفقرات الإعلانية عليها، والجدير بالذكر أن القناة من حين إلى آخر يتوقف بثها وتغير ترددها الخاص كل بضعة أشهر.

قنوات آبل

تضم شبكة فضائية قنوات آبل Apple 7 قنوات ضمن تردد بثها، هى كل من آبل سينما المتخصصة فى عرض الأفلام المصرية المتنوعة، آبل حكايات المتخصصة فى عرض المسلسلات القديمة، آبل مسلسلات المتخصصة فى عرض المسلسلات المتنوعة بين قديم وحديث، آبل زمان المتخصصة فى عرض الأفلام المصرية القديمة، آبل تركى التى تعرض المسلسلات التركية المدبلجة، آبل كوميدى التى تعرض الأفلام والمسرحيات الكوميدية، آبل اليوم التى تعرض العديد من البرامج الحوارية والأفلام المصرية الحديثة.

ومع منتصف مارس الماضى، كانت شبكة قنوات آبل قد اختفت من ترددها القديم، لكنها عادت الأسبوع الماضى بترددات جديدة، وتندرج القناة تحت القنوات المقرصنة للأعمال الفنية والمخالفة لقوانين المصنفات المصرية، وتتميز فواصلها بالقصر، ويكون سعر نصف الساعة إعلانات على القناة ما بين 7 و10 آلاف جنيه مصرى.

مجموعة قنوات اليوم

تضم شبكة قنوات اليوم 3 قنوات على القمر الصناعى المصرى نايل سات، وهى كل من قناة اليوم دراما، التى تقدم محتوى دراميًا من المسلسلات المصرية، اليوم أفلام التى تقدم العديد من الأفلام المتنوعة بين أفلام مصرية قديمة وحديثة، اليوم سينما التى تتخصص فى تقديم الأفلام الحصرية والحديثة.

قناة ماجيستيك سينما

تقدم قناة ماجيستيك سينما العديد من محتوى الأفلام الأمريكية بمختلف تصنيفاتها على مدار أيام الأسبوع، وتتميز القناة بعدم وجود فواصل إعلانية سوى للأفلام المقرر عرضها لاحقًا على شاشة القناة.

ومن جودة الصورة والصوت للأفلام المعروضة يستطيع المشاهد العادى أن يعلم أنها تندرج تحت القنوات السارقة للملكية الفكرية للعديد من الأفلام التى يتم عرضها على مدار أيام الأسبوع، ولا تعرض القناة أى محتوى إعلانى سوى للمحتوى الذى تقدمه.

يذكر أن القناة كانت قد بدأت بثها منذ عام 2013، ومن حين لآخر تغير التردد الخاص بها؛ نظرًا لبثها من مصر وخوفًا من ملاحقتها قانونيًا وغلقها، ومازالت تبث محتواها حتى الآن.

قناة حريم السلطان دراما

رغم ظهورها منذ عام 2017، إلا أنها استطاعت أن تحصد العديد من المشاهدين فى الوطن العربى؛ نظرًا لما تقدمه من محتوى المسلسلات التركية المدبلجة للعربية على شاشتها.

ومن غير المعروف موقع بث القناة فى الوطن العربى أو مقرها أو إدارتها، وتنتهك القناة حقوق الملكية الفكرية للقنوات اللبنانية والسورية فى عرض المحتوى بعد دبلجته.

دوللي مسلسلات

تقدم قناة دوللى مسلسلات العديد من المسلسلات المصرية الحديثة والقديمة، وكانت مع مطلع العام الجارى قد استغنت عن ترددها المخصص لبثها لقناة تابعة لها مصر اليوم وعادت فى يناير 2019 بتردد جديد.

وتعد القناة منتهكة لكافة حقوق سرقة الملكية الفكرية، رغم عدم تحديد إدارتها حتى الآن، وتتراوح سعر الفقرات الإعلانية عليها ما بين 4 و7 آلاف جنيه لنصف الساعة مما جعلها تذيع خلال فواصلها العديد من إعلانات الأدوية الصحية غير المصرح بها والمجهولة المصدر.

صوت مصر

تعد قناة صوت مصر هى أولى القنوات المهتمة فى تقديم المحتوى للبدو فى مصر والوطن العربى، ويختلف محتواها الموجه للجمهور من محتوى غنائى، وبرامج حوارية تهتم بشؤون البادية العربية.

وعلى الرغم من أن بثها يتم من داخل مصر واعتبار أصحابها منتهكين لقوانين وضوابط المصنفات المصرية، إلا أنها مازالت تبث محتواها الإعلامى حتى الآن.

حكاية هندي

تتخصص قناة حكاية هندى فى عرض المسلسلات الهندية المختلفة القديم منها والحديث، وظهرت على القمر الصناعى المصرى نايل سات منذ منتصف العام الماضى، لذلك توجه محتواها لجميع البلدان فى الوطن العربى.

وعلى الرغم من أن القناة كانت قد تم حذفها، إلا أنها عادت لتبث من جديد محتواها الإعلامى مطلع العام الجارى على تردد مختلف، ومازال أصحاب تلك القناة مجهولين رغم أنها يتم بثها من داخل مصر.

قناة مصر البلد

بدأت قناة مصر البلد بثها منذ أكتوبر 2013 وتقدم محتوى متنوعًا من البرامج الفنية والرياضية والسياسية والاجتماعية، ورغم أنها بدأت فى تقنين أوضاعها، إلا أن ذلك لم يمنع أسامة هيكل رئيس الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى فى مداخلة هاتفية لإحدى القنوات الخاصة، أن يدرجها بقائمة القنوات المخالفة لمعايير وضوابط المصنفات المصرية نهاية العام الماضى.

ومخالفتها جاءت ضمن الفقرات الإعلانية التى طالب من خلال مهاتفته أن تتم محاسبة كل تلك الشركات المتخصصة فى الإعلانات غير المصرح بها من قبل المصنفات المصرية.

سهر هندي

تخصصت قناة سهر هندى فى تقديم المسلسلات الهندية المدبلجة للعربية منذ بدء بثها على النايل سات نهاية عام 2017، ورغم أنها كان قد تم إغلاقها فى كثير من المرات، إلا أنها كانت تستطيع أن تعود مرة أخرى بتردد جديد.

وتعد «سهر هندى» مندرجة تحت قائمة القنوات المقرصنة للمحتوى الهندى عبر إذاعتها مسلسلات غير مبيعة لها بطريقة شرعية، والجدير بالذكر أن آخر محاولة لغلق القناة كانت فى مطلع العام الجارى، إلا أنها استطاعت أن تعود للبث من تردد جديد مع مطلع فبراير 2019.

سيما علي بابا

تخصصت قناة سيما على بابا فى عرض العديد من الأفلام المصرية المختلفة والمتنوعة بين قديم وجديد، وتتراوح أسعار الإعلانات على قناة سيما علي بابا بين 3000 و9000  لربع الساعة.

والجدير بالذكر، أن الإعلانات على القناة تختلف بين الأجهزة الرياضية وأدوية النحافة والقضاء على السمنة التى تصرح من خلالها الشركات المعلنة غير المعروفة المصدر بأنها مصرح بها، على غير الحقيقة، ما يجعلها ضمن القنوات المخالفة لقوانين المصنفات المصرية.

بيلودي أفلام

بدأت قنوات بيلودى أفلام منذ نهاية عام 2011، وتقدم للجمهور العديد من الأفلام المصرية القديمة والجديدة، ومع تشابه اللوجو الخاص بها بشبكة قنوات ميلودى التى كانت مطروحة منذ مطلع القرن الـ21 حتى 2010، جعل العديد يتكهن بأنها ملك لرجل الأعمال المصرى جمال أشرف مروان وخاصة بعد أغلبية قنوات ميلودى.

وحتى الآن لم يكذب أو يؤكد أشرف مروان هذه الشائعة، والجدير بالذكر أن القناة تبث محتواها مثلها مثل قنوات الدرجة الثانية دون أى تراخيص وتقنين أوضاعها حتى الآن، كما أن المنتج أحمد السبكى كان قد رفع قضية عليها؛ نظرًا لما تذيعه من أفلامه الخاصة على شاشتها.

شاروخان

قناة شاروخان هندى هى قناة مصرية مفتوحة وتبث بشكل مجانى العديد من الأفلام الهندية، ونظرًا لجودة الأفلام الضعيفة فهذا يدل على سرقتها للملكية الفكرية للعديد من الأفلام التى تعرضها.

ومن غير المعروف أسعار الفقرات الإعلانية المذاعة على القناة، كما أن إدارة القناة مجهولة؛ لأنها لا تملك موقعًا رسميًا أو أيًا من الصفحات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة حتى الآن، وجميع الصفحات المتواجدة هى من صنع جمهورها.

قناة Scare Tv

تخصصت قناةScare Tv  فى تقديم العديد من أفلام هوليوود الجديدة والقديمة من نوعية أفلام الرعب، مما أعطاها شهرة واسعة فى فترة قصيرة؛ نظرًا لأنها بدأت بثها منذ منتصف عام 2018.

يذكر أن القناة تقدم محتواها بدون فواصل إعلانية سوى للأدوات الرياضية وأدوية النحافة مجهولة المصدر مما يجعل الإعلان يتراوح بين 2000 و5000 آلاف للساعة الواحدة.

والجدير بالذكر، أن القناة كانت قد تم حذفها من على التردد الخاص بها، إلا أنها استطاعت أن تعود للبث مرة أخرى مطلع يناير 2019.

طيبــة

تتخصص قنوات طيبة فى عرض المحتوى السياحى عن مصر؛ نظرًا لبثها من داخل جمهورية مصر العربية، وتتخصص فى تقديم برامج حوارية حول السياحة.

كما أنها تضم شريطًا إخباريًا متخصصًا فى أخبار الحوادث داخل جمهورية مصر العربية، إلا أنها مازالت إحدى القنوات المنتهكة للمصنفات المصرية لعدم تقنين أوضاعها.

ومن جانب آخر، هناك العديد من القنوات التى كانت تبث فقراتها ومحتواها الإعلامى منذ طرحها على القمر الصناعى نايل سات، إلى أن تم إغلاقها منتصف العام الماضى، ولم تعد بترددات جديدة حتى الآن منذ مطاردتها من الأجهزة الأمنية فى حملات القضاء على قرصنة الملكية الفكرية للمحتوى الفنى والثقافى المصري، منهم: بى فور أفلام، نجوم هوليوود، نجوم هوليوود، المصراوية أفلام، تتح، سينما برو، موجة سينما، توك توك أفلام، البيت بيتك سينما، ETC، مصر الذهبية، مسلسلات تيوب، Trace Tv، طيور بيبى، طلقة صينى، طه تى فى «عادت للعمل منتصف مارس الماضى وتقدم محتوى دينيًا من إذاعة القرآن الكريم على مدار الساعة دون وجود أى محتوى إعلانى»، تايمز الآن، تايستى تى فى، موجة، موضة.

بالإضافة إلى أن هناك 38 قناة مغلقة كانت تبث بشكل مخالف تحت اسم قنوات «TEST» وحتى الآن غير معلوم أسماء تلك القنوات التى كان يتم بثها من خلال هذه الترددات؛ نظرًا لإغلاقها، كما أن إدارة المصنفات المصرية كانت قد ضبطت وأغلقت إحدى الشركات لبث قنوات الدرجة الثانية نوفمبر 2018.

والجدير بالذكر، أن هناك عددًا كبيرًا من القنوات المجهولة والمعلقة التى لا تبث إلا على فترات متقطعة، قد تقدم للعميل الإعلان بحوالى 100 جنيه أو بحد أقصى 250 جنيهًا.

لا نستطيع المنع

أكد أسامة هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، أن النايل سات ليس له صلة بهذه القنوات وأنها تبث من أقمار صناعية فى دول أخرى مثل البحرين والأردن.

وأضاف أن القمر الصناعى المصرى يحمل ما يقرب من 800 قناة معتمدة من هيئة الاستثمار وأكثر من 1000 قناة يتم التقاطها من أقمار أخرى على نفس القمر ليس بشكل متعمد وإنما بسبب وقوع الأقمار بجوار بعضها فى مدار واحد وهو تردد 7 غرب، وهو الموقع المدارى الذى يبث منه النايل سات، حيث إننا نشترك فى هذا المدار مع 5 أقمار أخرى تبث ما تريد من قنوات، منها إحدى الشركات الفرنسية واليوتل سات، وهم من يبيع الترددات للقنوات مجهولة المصدر.

وأشار إلى أنه لا توجد دولة تستطيع أن تمنع قمرًا آخر يبث فى نفس مدار قمرها الصناعى وأقصى شىء تستطيع فعله هو حماية قمرها فى الفضاء.

مجهولة المصدر

قال حسن حامد، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون ورئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى الأسبق، إن ما تسمى بقنوات بير السلم أو القنوات مجهولة المصدر ليس لها علاقة بأى جهة فى مصر ولا تتبع أى جهة، لذلك لا نستطيع محاسبتها، فهى لا تتبع النايل سات لأنها لا تبث عليه ولا تتبع المنطقة الحرة أو هيئة الاستثمار لأنها لا تستأجر استديوهات أو لها مقر معلوم نستطيع أن نحاسبها ونغلقه إذا لزم الأمر حتى.

وأضاف أن هذه القنوات تغلب عليها الإعلانات المضللة والعقاقير الطبية مجهولة المصدر والأفلام المسروقة التى بعرضها نهدم صناعة قائمة، وهى صناعة السينما، والحل يكون فى التوعية بخطورة هذه القنوات وأن ما يروجون له من أدوية ومستحضرات ليس لها علاقة بالصحة وأنها غير مطابقة للمواصفات، كما يجب أن يتم حرمان هذه القنوات من أى حق فى الحصول على معلومة ومنع شركات الإعلانات من إعطائهم أى إعلان.

فهذه القنوات أشبه بالدكاكين، وليس من الشرف لأى معلن أن يضع إعلانه على شاشاتهم، ولابد أن يعى المشاهد هذا جيدًا أنه لا يوجد منتج محترم سيتم الإعلان له على مثل هذه القنوات.

التوعية بخطورتها

أكد د. حسن على، رئيس جمعية حماية المشاهدين وأستاذ الإعلام بجامعة المنيا، أننا فى مصر غير قادرين على مواجهة ما يسمى قنوات بير السلم بسبب بسيط أنه لا توجد سيطرة للقمر الصناعى المصرى نايل سات عليها، فرغم وقوعها على نفس مدار النايل سات، إلا أنها تتبع أقمارًا أخرى مثل يوتيل سات ونور سات وغيرهما من الأقمار التى تبث من الأردن والبحرين وقبرص ولندن وغيرها من الدول، وجميع هذه الأقمار تشترك مع النايل سات فى نفس المدار، لذلك يستطيع المشاهد المصرى أن يشاهدها ولكن لا نستطيع السيطرة عليها.

وأضاف: نحن كجمعية حماية المشاهدين حصلنا على حكمين قضائيين بإيقاف قناتين من هذه القنوات، لكن للأسف الأحكام لم تنفذ بسبب عدم الاستدلال على أماكن أو عنوان لهذه القنوات.

وأوضح حسن على أن السبيل لمواجهة هذه القنوات هو توعية الجمهور بخطورتها لأن جهل الجمهور بذلك هو ما يساعد هذه القنوات على الانتشار والتوغل فى المجتمع أكثر وأكثر، كما يجب أن تقوم مؤسسات الدولة المعنية بالإعلام بمخاطبة الدول التى تعطى تصاريح لهذه القنوات بوقف هذه المهزلة وعقد اتفاقيات ثنائية بيننا وبينهم تمنع إعطاء تصريحات إلا بموافقة مصر البلد المعنية بإطلاق هذه القنوات أو التى تطلق هذه القنوات لجمهورها.