الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 06:04 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
منذ قليل.. حافلة الأهلي تصل ملعب مباراته أمام الاتحاد لأول مرة.. ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 16.5 مليار دولار خلال 5 أشهر في العيد.. قبلة ساخنة وحضن وراء ضبط المطرب فريد الأطرش وبنت الجيران متلبسين عمرو صلاح: باريس سان جيرمان يشارك في كأس العالم لكرة اليد بدعوة خاصة.. والأهلي يظهر في الافتتاح عمرو دياب وتركي آل الشيخ يجتمعان في عمل فني ضخم.. تفاصيل مصر للطيران تبدأ جسرها الجوي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن استمرار حركة المواصلات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بالبحيرة محمد جهاد لـ ”الطريق”: في العيد أحاول أن أصل لسلامي النفسي.. وأقرأ لسلامة موسى افتتاح مسرحية ”ذات. . والرداء الأحمر” على مسرح القاهرة للعرائس «سفاح التجمع» تلذذ بتعذيب الفتيات بعد قضاء سهرة حمراء طلاق بعد 20 عاما من التضحية والمعاناة.. صفاء أمام محكمة الأسرة: زوجي باع العشرة وطردني من منزلي بعد مرضي ”تعليم الجيزة” تعلن انتهاء استعدادات الكنترول المركزي للتقدير الإلكتروني للثانوية العامة

رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي

رئيس جامعة القناة
رئيس جامعة القناة

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب بجامعة قناة السويس، وقسم النفسية والعصبية، بالتنسيق مع إدارة تدريب أفراد المجتمع - برنامجا تدريبيا توعويا بعنوان "ما بعد الإصابة بالسكتة الدماغية"، وذلك يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، بقاعة الاحتفالات بالمستشفيات التعليمية للجامعة، مستهدفا 120 مشارك من المجتمع الجامعي، والخارجي.

وذلك تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، ووفق توجيهاته بضرورة رفع درجة الوعي الصحي لدى أبناء إقليم القناة وسيناء بوجه عام، وأفراد المجتمع الجامعي بشكل خاص من خلال عقد مصفوفة من الندوات والبرامج التوعوية التي تهتم بالتثقيف الصحي.

وبإشراف عام الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتورة عبير هجرس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد أنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

حاضر بالبرنامج التوعوي الدكتورة هايدي حسن رئيس قسم النفسية والعصبية، والدكتورة مروه عرابي أستاذ مساعد الأمراض العصبية ونائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وتناولت التعريف بالسكتة الدماغية أو السكتة أو الحادثة الدماغية الوعائية أو الجلطة الدماغية، هي عند نقص تدفّق الدم وتغذيته إلى أحد أجزاء الدماغ والذي يؤدي إلى موت الخلايا.

وتمت الإشارة كذلك وتوعية المشاركين بعوامل الخطورة الرئيسية للسكتة الدماغية وهي ضغط الدم غير المنضبط، وتشمل عوامل الخطورة الأخرى التدخين، السمنة، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، داء السكري.

كما تناول البرنامج التوعوي تحديات إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، والأنواع المختلفة لإعادة التأهيل.

هذا واستهدف البرنامج التوعوي 120 مشارك من المجلس القومى للمرأة فرع الإسماعيلية، وحدة تكافؤ الفرص، هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، المراقبة الطبية بالجامعة، مديرية الطب البيطرى كلية الحاسبات والمعلومات، المستشفى الجامعى، وأقيم بإشراف تنفيذي المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

يشار إلى أن وحدة السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة قناة السويس حصلت على الجائزة الماسية من المنظمة العالمية في علاج مرضى السكتة الدماغية، وتعد الجائزة الأولى في تقييم جودة الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية، وذلك ضمن 7 وحدات على مستوى الجمهورية.

وتعد الوحدة كذلك الأولى من نوعها في منطقة إقليم القناة وسيناء.