الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:49 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة ”فارس السينما المصرية”.. أسرار لا تعرفها عن أحمد مظهر

الفنان الراحل أحمد مظهر
الفنان الراحل أحمد مظهر

تحل اليوم ذكرى وفاة "فارس السينما المصرية"، الفنان أحمد مظهر الذي رحل عن عالمنا في 8 مايو عام 2002 عن عمر ناهز الـ 85 عاما، تاركا خلفه إرثا فنيا يعد علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية.

نشأة الفنان الراحل أحمد مظهر

ولد الفنان أحمد مظهر في 8 من أكتوبر عام 1917 بمحافظة القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1938، وهو دفعة الرئيسين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية، ثم أصبح قائدًا لمدرسة الفروسية.

لقب الفنان أحمد مظهر بـ "فارس السينما المصرية"، وبرع في أدائه المتميز، الذي كان يظهر به في العديد من الأعمال التي قدمها، وتميز بدور الشخصية القوية البعيدة عن الافتعال والمبالغة.

بداية أحمد مظهر الفنية

وكانت بداية اهتمام الفنان أحمد مظهر بالمجال الفني بعدما تعرف على المخرج زكي طليمات، الذي قدمه في مسرحية بعنوان "الوطن" عام 1948، ولقب بعدها بـ«فارس السينما العربية» بسبب تقديمه لأدوار الفارس والمقاتل في الأفلام التاريخية مثل: "وإسلاماه، الناصر صلاح الدين، والشيماء".

أعمال أحمد مظهر

وقزم الفنان أحمد مظهر خلال مشواره الفني، العديد من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية، ومن أهم أفلامه: "عاء الكروان، الأيدي الناعمة، غرام الأسياد، لصوص ولكن ظرفاء"، وغيرها من الأفلام الناجحة.

وفاة الفنان أحمد مظهر

رحل الفنان أحمد مظهر عن عالمنا في 8 مايو 2002، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد رحلة فنية مليئة بالعطاء والأعمال الفنية الهامة.

اقرأ أيضا: جريمة القتل التي غيرت حياة أحمد مظهر.. المفاجأة في القاتل