الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”العمل والتنمية” حلقة بحثية بثقافة أسوان

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالها بعيد العمال، في إطار برامج احتفالات وزارة الثقافة، حيث شهد فرع ثقافة أسوان، حلقة بحثية بعنوان "العمال وعجلة التنمية" بجمعية النهضة برملة الخطيب.

وتحدث خالد حسن كبير إخصائين بالتربية والتعليم عن العمل وقيمته، وشرح طريقة اكتساب الإنسان المهارات والارتقاء بالمستوى العلمي والإنتاج، وعن "أهداف التنمية الاقتصادية" قال الباحث أحمد محمد العبيدي إن الإنسان دائما ينمو ويطور من نفسه، وأن التنمية ليست قائمة بذاتها فهي مرتبطة بالبشر وسياسات الدول، مشيرا أن هناك دول نامية تسعى لتنمو وتصل إلى مرحلة التقدم، والاستثمار هو عبارة عن كل شيء يمكن استخدامه وله دخل بالاقتصاد.

وعن "دور العمال في الاقتصاد" تحدثت د. هناء عبد الموجود مدرب بمشروع ريادة الأعمال موضحة ما يتم من افتتاحات للمصانع واشتغال عدد من العمال بها خاصة بعد جائحة كورنا وما واجهته مصر لتخطي الأزمة بشكل جيد والاهتمام بالعمالة المنتظمة وغير المنتظمة.

وأكدت أن برامج ريادة الأعمال تهدف إلى تشجيع الشباب لعمل مشروعات صغيرة للقضاء على البطالة والعمل على زيادة الدخل من خلال المنح التي تقدم لهم.

وفي الختام فتح باب النقاش والمداخلات حول موضوع اللقاء فقال عادل مصطفى إن الاكتفاء الذاتي مشكلة القرية المستهلكة وليس المنتجة، وأنه يجب التوعية بكيفية العمل والتفكير بالصناعات الصغيرة مثل زراعة الأسطح المنزلية أو تربية الدواجن لتوفير الدخل والمصروفات، وقال المهندس محمد سعد إن الوضع الحالي للاقتصاد ليس بالصورة السيئة التى يرى بها وأن الولاء أهم شئ للعمل سواء للمؤسسة أو للدولة، وجاء ذلك من خلال خبرته بالعمل بالمصنع الذي إذا انقطعت الكهرباء حلت حالة من الحزن نتيجة إحساس العمل بالانتماء للمصنع الذى هو مصدر رزقهم، وفى بداية المشروع لم يعتمد على العماله المحلية أو العمال المهرة بل تم شراء مخلفات السد العالى من معدات وشراء منطقة صحراوية، وجعلهم يتعاملون مما جعلهم يفكرون وينمون من أنفسهم للاستفادة والعمل على زيادة دخلهم، وعدم الاكتفاء بما ينتج المصنع، بل أيضا إنتاج سلعة بقيمة مضاعفة.

وتشهد أنشطة هيئة قصور الثقافة فعاليات متعددة ومكثف خلال الفترة الأخيرة ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي، بجانب احتفالات أعياد الربيع، وعيد القيامة المجيد، وعيد العمال وغيرها من الفعاليات التي تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا بالمحافظات.