الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:20 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخصوصية الثقافية للحضارة العربية في العدد الجديد من مجلة ”مصر المحروسة”

مجلة مصر المحروسة
مجلة مصر المحروسة

صدر اليوم الثلاثاء العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، وهي مجلة ثقافية تعني بالآداب والفنون، تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويرأس تحريرها الدكتورة هويدا صالح.

في مقال رئيس التحرير تكتب "صالح" عن الشباب الذين يتجاوزون أزماتهم النفسية في فيلم "كل الأماكن المشرقة"، حيث يركز الفيلم على فكرة أنك لا تعرف أبدًا ما الذي يمر به الآخرون، وأن الأشخاص الذين يبدو أنهم يمتلكون كل شيء قد يكونوا في طريقهم للانحدار، ورغم الأحزان العميقة في الأحداث التي تتناول المرض العقلي والأفكار الانتحارية والإيذاء البدني وفقدان الأسرة، إلا أن الشباب المشرقون يمكنهم التعامل مع هذه الأنواع من المفاهيم المعقدة.

وفي باب "كتاب مصر المحروسة" يكتب الدكتور حسين عبد البصير عن "الخصوصية الثقافية للحضارة العربية"، حيث تعكس هذه الخصوصية تنوعًا ثريًا يشمل مجموعة متنوعة من العناصر، بدءًا من اللغة والأدب والفنون، وصولاً إلى العادات والتقاليد والقيم، وارتباط هذه الثقافة العربية بتاريخها العريق والتنوع الجغرافي الواسع للمنطقة التي تمتد من الخليج العربي شرقًا إلى المحيط الأطلسي غربًا.

وفي باب "ملفات وقضايا" يستكمل الكاتب الفلسطيني الدكتور حسن العاصي استعراض المواقف والسلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين، حيث صدرت مؤخراً دراسة جديدة ترصد مواقف دول أوروبية تجاه اللاجئين والمسلمين اشتملت عينات من جمهورية التشيك، والمجر، وإسبانيا، واليونان، وقد أظهرت الدراسة أن التجريد من الإنسانية الذي يمارسه جزء من السكان الأوروبيين قد يمتد إلى ما هو أبعد من التصورات الدقيقة وغير الواعية إلى التعبيرات العلنية والصارخة، ويبدو أن التمييز بين التجريد الصارخ والخفي من الإنسانية له أهمية كبيرة، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أنهما بنيان منفصلان بتأثيرات مختلفة.

وفي باب "علوم وتكنولوجيا" تشير الناقدة سماح ممدوح حسن في مقالها المترجم إلى العلامات العشر التي تدل على أنك أكثر ذكاءً من الشخص العادي، حيث يوضح "لاكلان براون" من خلال دراسات علم النفس أن هناك علامات معينة يمكن من خلالها أن تعلم أنك أكثر ذكاءاً من معظم الناس، وهي ليست بالضرورة ما تتوقعه.

وفي باب "سينما" تكتب الناقدة نضال ممدوح عن "السينما المصرية والقضية الفلسطينية"، حيث كان للسينما المصرية موقفها التضامني مع الحق الفلسطيني، حيث كانت رائدة في تناول القضية الفلسطينية منذ فترة مبكرة٬ بدأت مع الفنانة "عزيزة أمير" التي أنتجت وكتبت قصة فيلم" فتاة من فلسطين" عام 1948 من بطولة وإخراج محمود ذو الفقار.

وفي باب "مسرح" يكتب وسام قدوح عن أحوال الدراما العمانية التي تناولها الكاتب أحمد بن سعيد الأزكي في كتابه "الهمهمات والهمهموت"، ليشتبك مع عدد من الظواهر الفنية وبعض شؤون صناعة السينما، والأدوات الفنية في الفنون التمثيلية، كما تحدث في عدد من المقالات عن شخصيات بارزة سواء في التمثيل أو في الإخراج والتأليف الدرامي.

وفي باب "كتب ومجلات" يستعرض أكرم مصطفى كتاب "رسالة الإمام.. التاريخ والدّراما في منصّات التواصل"، الذي يتناول من خلاله المؤلف والباحث المصري محمد الشبراوي بالنقد والتحليل مسلسل "رسالة الإمام" الذي عرض في موسم 2023 في مصر، وتناول سيرة الإمام الشافعي، موضحا أهم عناصر هذا العمل الدرامي، مبينا أهميته التي أثارت الكثير من ردود الأفعال حوله.

وفي باب "أخبار وأحداث" يكتب الباحث محمد زين العابدين عن "تأثير برامج المرأة التلفزيونية على الصحة النفسية للسيدات"، حيث أظهرت نتائج دراسة حديثة، أعدتها منى الكيال الباحثة بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن برامج المرأة في التلفزيون لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية للمشاهدات، كما أنها تساعد النساء على ترتيب أفكارهن واهتماماتهن بنسبة كبيرة تعدت 67%، كما أكدت نتائج الدراسة أن برامج المرأة تحفز على تطوير المهارات والقدرات الشخصية، كما تساعد على فهم العلاقات مع الآخرين، مما يشير إلى التأثير المعرفي المرتفع الذي تحصل عليه المشاهدات من متابعة برامج المرأة.

ويواصل الكاتب الصحفي صلاح صيام في باب "بوابات الوطن"، حكاياته عن "أبطال في طريق النصر"، متناولا سيرة الأبطال والشهداء الذين قدموا تضحياتهم الغالية في الطريق إلى انتصار أكتوبر المجيد، متحدثا في الحلقة الرابعة عن الشهيد النقيب عاطف السادات، طيار المقاتلات القاذفة في القوات الجوية المصرية، والأخ الأصغر غير الشقيق للرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، وقد استشهد في اليوم الأول من حرب أكتوبر 1973 خلال الضربة الجوية الافتتاحية للحرب.