الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 08:02 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة بيت ثقافة فيصل بالسويس تعرض ”غائب لا يعود”

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

شهد مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، الخميس، العرض المسرحي "غائب لا يعود" لفرقة بيت ثقافة فيصل المسرحية بالسويس، استمرارا لعروض الموسم المسرحي للهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة بإقليم القناة وسيناء، ضمن برامج وزارة الثقافة.

المسرحية تروي خيطا من الأحداث التي تدور حول البطل الأسطوري المتمثل في عنترة الذي عاد إلى وطنه بعد غيابه وقد تغيرت ملامحه والتقى مع عشيرته الذين كانوا ينتظرونه في حلم الرجل الذي سوف يخلصهم من أوجاعهم وهمومهم، وقام المؤلف بمزج الحاضر مع الماضي، حيث يرى عنترة أن الناس أيضا تغيروا من حيث ثقافاتهم وهواياتهم ولغاتهم، وأصبحوا عالما آخر غير العالم الذي يعرفه عنترة، وأحس أنه في وهم.

وتدور الأحداث في مفارقات درامية وفانتازية تحكي اختلاط الماضي بالحاضر، ويعلن عنترة أن الجميع يحتاجون إلى تغيير في الصفات والمبادئ والأخلاق ويتهمهم بأنهم هم سبب ما هم فيه لانعدام القيم والأخلاق، وأنه لن ينصلح الحال إلا بإصلاح الأنفس، وذلك في إطار كوميدي فانتازي.

العرض تأليف محمود القليني، إخراج محمود عثمان، أشعار محمد التمساح، ألحان وتوزيع عصام سمير، ديكور محمد أبو عمرة، تنفيذ ملابس أحمد الحديدي.

شهد العرض حضور لجنة التحكيم المكونة من المخرجة والفنانة وفاء الحكيم، مهندس الديكور محمود جمال الدين، الناقدة أمل ممدوح، مقرر لجنة القناة وسيناء رجب أحمد.

عرض "غائب لا يعود" إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وقدم ضمن عروض فرع ثقافة السويس، برئاسة عبد المنعم حلاوة، وإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله.

وتقدم هيئة قصور الثقافة 14 عرضا مسرحيا مجانيا لمحافظات إقليم القناة وسيناء الثقافي، انطلقت السبت الماضي بعروض فرعي ثقافة الإسماعيلية والسويس على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية.

ويشهد قصر ثقافة بورسعيد العروض المسرحية الخاصة بفرعي ثقافة شمال سيناء وبورسعيد، وتبدأ اليوم الجمعة مع مسرحية "سحاب رمادي" لفرقة قصر ثقافة بورسعيد إخراج أيمن عادل، وتقدم فرقة قصر ثقافة العريش عرضها "حواديتنا" غدا السبت إخراج أسعد الملكي، ويوم الأحد 19 مايو تقدم فرقة العريش القومية العرض المسرحي "اتحاد ملاك القمر" سينوغرافيا وإخراج يوسف وهدان، ويشهد يوم الإثنين 20 مايو عرض "الحياة حدوتة" لفرقة بورفؤاد، سينوغرافيا وإخراج عمرو عجمي، وتقدم فرقة بورسعيد النوعية في اليوم التالي عرض "حالة طوارئ" إخراج محمد سالم، ويوم الأربعاء تقدم فرقة بورسعيد القومية مسرحية "جميلة" إخراج أحمد يسري.

ويوم الخميس 23 مايو تقدم فرقة قصر ثقافة طور سيناء العرض المسرحي "المقبرة" إخراج جمال مهران على مسرح قصر ثقافة الطور، ويشهد مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ ختام العروض يوم الجمعة 24 مايو مع عرض "زيارة السيدة العجوز" لفرقة القصر، إخراج محمد علي إبراهيم.