الطريق
الثلاثاء 25 يونيو 2024 06:30 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”صحة البحيرة” تنظم يوم علمي عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي

جانب من المتابعة
جانب من المتابعة


شهد اليوم الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة فعاليات اليوم العلمي عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي بمديرية الصحة بالبحيرة، والذي نظمته مديرية الصحة بالبحيرة إدارة الثقافة الصحية تحت إشراف الدكتورة نسمة صلاح مدير إدارة الثقافة الصحية، وحاضر فيه الدكتور أحمد أسامه الجويلي المتخصص في تقنية الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية ومدرب مهارات الصيدلة المجتمعية.

وذلك بحضور الدكتور سعيد عوض مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، ولفيف كبير من السادة الحضور من كل المهن والوظائف من العاملين بالمديرية والإدارات الصحية والمستشفيات التابعة.

وخلال اللقاء العلمي، أكد وكيل الوزارة عن أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل، وعلينا استثماره جيدا في مجال الرعاية الصحية، وعلى الجميع التعلم لمواكبة كل التغيرات التي يشهدها العالم يوم بعد يوم فهناك جديد في العلم كل يوم بل كل دقيقة وعلينا جميعا الدراسة والتعلم لمواكبة كل تلك التحديثات الجديدة وغير المنتهية بزمن أو محددة بمعيار.

فمن يقف على أعتاب المستقبل لا بد أن يتسلح بالعلم ثم العلم لكي يجد لنفسه مكانة، ويخلق لنفسه وجود وسط تلك المستحدثات التي تعيش حولنا ولا بد أن نجد لأنفسنا مكانا فيها وخير دليل على ذلك أن هناك الكثير من الشركات التي كانت تحمل علامة تجارية مشهورة ومعروفة لم تجد مكانة لها فى السوق واندحرت واندثرت لعدم مواكبتها العصر الذي نعيشه وأصبحت مجرد ذكريات من الماضي.

وقام الدكتور هاني جميعة بتكريم الدكتور أحمد الجويلي وقدَّم له شهادة تقدير باسم مديرية الصحة بالبحيرة تكريما لسيادته.

وتحدث الدكتور أحمد الجويلي عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، حيث يشهد العالم تحولاً عالميًا نحو الذكاء الاصطناعي (AI) في صناعة الرعاية الصحية.

ويرجع جزء من ذلك إلى التحول الذي يشهده مجال الرعاية الصحية حيث أصبحت البيانات متاحة الآن على نطاق واسع لمزيد من التحليل.

ولكن بدلاً من الاعتماد على الموظفين في التجميع الدقيق للبيانات، فإن الذكاء الاصطناعي يُمكِّن الكثير من الكفاءة - وفي العديد من الحالات، العمليات الأكثر دقة بكثير.

ومع زيادة إمكانات الذكاء الاصطناعي، يُستفاد منه في؛ كل شيء بدءًا من العمليات الداخلية وحتى السجلات الطبية من دمج نمذجة تنبؤية وإنشاء تقارير تلقائية وميزات ذكاء اصطناعي أخرى.

وتابع اليوم، يمكن للذكاء الإصطناعي تجاوز حدود هذا الأمر بسلاسة العمليات فى مجالات الرعاية الصحية.
فعلى سبيل المثال، يمكن لإدارات الموارد البشرية استخدام الذكاء الاصطناعي لنقل معلومات الموظفين وتقديم رؤى حول القرارات القابلة للتنفيذ في الوقت الحقيقي ويمكن للأقسام المالية تحديد المصروفات واتجاهات التكلفة أثناء معالجة الفوترة وغيرها، والذكاء الاصطناعي، يمكن للفِرق الطبية من العاملين في مجال التثقيف الصحي الحصول على التحديثات والتحليلات والتقارير التي يتم إنشاؤها تلقائيًا حول المشكلات القائمة في المجتمع ، مما يوفر لهم الوقت مع التركيز أيضًا على مشكلات الرعاية الوقائية للتواصل مع المرضى خلال الندوات التثقيفية واللقاءات وغيرها .

وهذا يتيح اتباع نهج أكثر استباقية وشمولاً مع استخدام كل الوسائل الإعلامية المساعدة ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لاحتياجات المجتمع، يمكن لفرق التثقيف الصحي بمؤسسات الرعاية الصحية الإستفادة من خلال تحليل السبب الجذري للمشكلات القائمة والمفاجئة والتدريجية على حد سواء.