الطريق
السبت 15 يونيو 2024 10:10 مـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكاء الإصطناعي يدخل «داعش».. ما القصة؟

أرشيفية
أرشيفية

يبدوا وأن تنظيم الدولة الإرهابي "داعش" يود الدخول في عالم الجيل الرابع من التكنولوجيا، وخاصًة الذكاء الإصطناعي، أنه حقًا كارثة من وجة نظر البعض، ولكن يجب أن نعرف ما استخدامات الذكاء الإصطناعي في العمليات الإرهابية لـ"داعش" من خلال السطور التالية:

روبوت إرهابي

في البداية، وبعد 4 أيام من هجوم "داعش" على حفل موسيقي في روسيا مارس الماضي، جرى تداول مقطع فيديو مدته 92 ثانية على منصة خاصة تابعة للتنظيم الإرهابي، يظهر مذيع أخبار يرتدي خوذة وزياً عسكرياً ويقول إن الهجوم كان جزءًا من السياق الطبيعي للحرب المشتعلة بين التنظيم والدول التي تحارب الإسلام، وفق تقرير نشر في "واشنطن بوست".

ويكشف تقرير الصحيفة الأمريكية أن المذيع كان "مزيفًا"، حيث تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، عبر برنامج يسمى "نيوز هارفست"، ووفقًا لمقاطع الفيديو التي شاركتها مجموعة "سايت إنتليجنس" التي تتتبع الحركات الإرهابية على الإنترنت، مع "واشنطن بوست"، فإنه منذ شهر مارس، قدم "نيوز هارفست" رسائل فيديو شبه أسبوعية حول عمليات تنظيم داعش في أنحاء العالم.

ومنذ شهر مارس، قدم البرنامج رسائل فيديو شبه أسبوعية حول عمليات تنظيم داعش في جميع أنحاء العالم، في حين قالت ريتا كاتز، المؤسس المشارك، إن البرنامج، الذي تم تصميمه ليشبه بثًاً إخباريًا، وهو برنامج لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، ومن ثم يمثل ظهور الذكاء الاصطناعي كأداة دعاية قوية وإعادة بناء العمليات الإعلامية للجماعة.

وقالت كاتز: "بالنسبة لداعش، فإن الذكاء الاصطناعي يعني تغيير قواعد اللعبة، ستكون هذه طريقة سريعة لهم للانتشار لنشر هجماتهم الدموية للوصول إلى كل ركن من أركان العالم تقريبًا".

تبدأ مقاطع الفيديو بعرض الشعار والعنوان، ثم يظهر مذيعو الأخبار الذين ينتجهم الذكاء الاصطناعي على الشاشة، وهم يرتدون ملابس قتالية أو سترات رسمية، بينما تظهر أشرطة الأخبار وتظهر لقطات فيديو أعضاء التنظيم وهم ينفذون مهام إرهابية، يقرأ المذيعون رسائل من وسائل الإعلام الرسمية للتنظيم، بما في ذلك النبأ وأعماق.

اقرأ أيضًا: ماذا طلب رئيس الوزراء من الهيئات المالية العربية؟

وسائل الإعلام الإرهابية

وتضيف "واشنطن بوست" نقلا عن خبراء في وسائل الإعلام الإرهابية، إن مقاطع الفيديو تعرض بعضًا من العلامات المبكرة على أن الذكاء الاصطناعي يساعد الجماعات الإرهابية على نشر الدعاية بسرعة وتجنيد الأعضاء.