الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 07:22 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أوروبا» تعترف بدولة فلسطين ذات سيادة.. ما السبب؟

فلسطين في الأمم المتحدة
فلسطين في الأمم المتحدة

في صباح اليوم الأربعاء، الموافق 22-5-2024، خرجت كلامن؛ "النرويج و إيرلندا وأسبانيا" تعترفا بدولة فلسطين ذات سيادة مستقلة، هذا القرار من وجة نظر البعض سيغير مسار القضية الفلسطينية بين شعوب الغرب، والتي شاركت الشعب الفلسطيني صمودة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ونددت بالإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفق تقارير قناة الميادين.

في بداية الأمر، أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستوره، أنّ بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو الجاري.

وأتى ذلك بعدما أكّد وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، يوم أمس، أنّ بلاده ملزمة باعتقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إذا زارها بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية بهذا الخصوص.

اعتقال نتنياهو في النرويج

فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ النرويج، هي أول دولة أوروبية تتوعد باعتقال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، إذا صدر أمر باعتقاله.

وفي تصريحٍ نقلته مختلف وسائل الإعلام المحلية، قال الوزير النرويجي،: "إذا كان هناك مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي (نتنياهو)، ووزير الدفاع (غالانت) من محكمة لاهاي فسنضطر إلى اعتقالهما في حال وصولهما إلى البلاد".

وفي هذا الإطار، نقلت وكالة "رويترز" الأمريكية عن مصدر، أنّ رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، سيعلن أيضاً الاعتراف بالدولة فلسطينية، اليوم الأربعاء.

هذا، ويقود "سانشيز"، حملة دبلوماسية، منذنوفمبر الماضي، لإقناع الدول الغربية بالاعتراف بدولة فلسطين، يأتي ذلك من أجل وضع حد للنزاع في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلية الوحشي على أهالي قطاع غزة.

أسبانيا وفلسطين

وفي أبريل الماضي، صرّح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل، في لقاء تلفزيوني، بأنّ بلادة "إسبانيا" ستعترف بفلسطين دولة ذات سيادة مستقلة، مشدداً على أنه سيكون لفلسطين مكان في الأمم المتحدة، في إشارة إلى الموافقة على مقعد أممي.

كما أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، مؤكّداً ثقته من أنّ مزيداً من الدول ستنضم إلى هذه الخطوة، في الأسابيع المقبلة.

وفلسطين معترف بها حالياً من جانب 8 أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وقبرص والسويد.

اقرأ أيضًا: الذكاء الإصطناعي يدخل «داعش».. ما القصة؟