الطريق
الثلاثاء 25 يونيو 2024 07:19 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو المركزي الأوروبي: البنك يسير على الطريق الصحيح لخفض الفائدة

المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي

قال رئيس البنك المركزي الألماني، يواكيم ناجل، إن البنك المركزي الأوروبي يسير على الطريق الصحيح لخفض تكاليف الاقتراض في اجتماعه المقبل.

وأضاف ناجل في تصريحات للصحفيين، اليوم الجمعة، أنه إذا استقر الوضع الاقتصادي كما هو الآن، وفق التوقعات، فإن احتمال خفض الفائدة في يونيو آخذ في الارتفاع.

وفي حديثه على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع ورؤساء البنوك المركزية، أشار رئيس المركزي الألماني إلى أنه لو حدث تخفيض للفائدة في يونيو، فمن المهم بالنسبة له أن يتم اتخاذ هذا القرار بطريقة سليمة.

وقد تم الإعلان عن تخفيض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل، في عدد من تصريحات صناع السياسة النقدية في أوروبا، رغم غموض التصريحات حول ما سيحدث بعد ذلك.

كذلك لم يتطرق ناجل إلى ما بعد خفض الفائدة الاجنماع المقبل، كما رفض الإجابة على سؤال حول حجم التخفيض المحتمل.

وأشار نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جيندوس، في وقت سابق الأسبوع الحالي، إلى أن خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة سيكون مناسبًا، وهي خطوة توقعتها الأسواق.

ورجحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، في 22 مايو الحالي، احتمال خفض أسعار الفائدة خلال الشهر المقبل مع احتواء الزيادات المتسارعة لأسعار المستهلكين حالياً إلى حد كبير.

وصرحت لاجارد في مقابلة تلفزيونية مع قناة “RTE One” الأيرلندية بأنه إذا كانت البيانات تعزز الثقة بالوصول إلى مستهدف التضخم البالغ 2% على المدى المتوسط، فهناك احتمال قوي بشأن تحركها في 6 يونيو المقبل.