الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 04:06 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تواصل مناقشات التفكير الإبداعي بمنتدى تنمية الذات

قصور الثقافة
قصور الثقافة

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجيستير والدكتوراه بعنوان "تنمية الذات"‏، لرفع كفاءة ومهارة العاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة، وتستمر فعالياته أونلاين حتى 3 يونيو المقبل.

استهلت الفعاليات الذي تعقده الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، بحديث تناولت خلاله الدكتور إيمان محمد علي - إخصائي فنون تشكيلية بثقافة الطفل، مفهوم "الاستثمار في الذات"، قائلة: يخطئ البعض حينما يعتقد أن الاستثمار يقتصر على المال فقط، مشيرة إلى أن أفضل أنواع الاستثمار هو الاستثمار في الذات والقائم على التفكير الإبداعي الذي يضمن لصاحبه صقل المهارات الشخصية.

ثم تناولت تفصيليا مفهوم التفكير موضحة أنه بمثابة جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الأمور، ويأخذ هذا الجهد صورا مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتقويم.

وعن أهمية التفكير الإبداعي قالت: "يعزز نقاط القوة ويقلص نقاط الضعف ويسهم في اكتساب الشخص لمعارف جديدة في مجالات متنوعة، الأمر الذي يمكنه من تحقيق أهدافه.

أعقب ذلك تعريف المتدربين بدلالات وخصائص القبعات الست للتفكير: "البيضاء، الحمراء، السوداء، الخضراء، الصفراء والزرقاء" والتي تعد من أهم الأساليب التي تساعد على تحسين التفكير الإبداعي.


واختتم الحديث بتدريبات عملية حول كيفية استخدام القبعة الخضراء في حل المشكلات الثقافية المطروحة على الساحة.

موضوعات متعلقة