الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 06:30 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟ الإفتاء تجيب

أرشيفية
أرشيفية

رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو على قناتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، على سؤال بشأن هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.

وأجاب « شلبي» عن قص الأظافر لا ينقض الوضوء، قائلا: فمن تؤضأ وقص أظافره كان وضوؤه صحيح ولا يعيده، وإن كان يستحب له أن يفعل ذلك قبل الشروع فيه.

ولفت أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه وورد عند فقهاء الشافية أنه إذا كان الإنسان على جنابة أو كانت المرأة حائض أو نفساء؛ يستحب ألا تزيل شعرها أو تقلم أظفارها إلا بعد الاغتسال.

هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء؟

أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن غسل اليدين إلى المرافق واجب وركن من أركان الوضوء، الذي يستدعي أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.

وأضاف في إجابته عن سؤال "هل طلاء الأظافر ينقض الوضوء؟" عبر فيديو على الصفحة الرسمية للدار: طلاء الأظافر لا ينقض الوضوء ولا يفسد الصلاة ولكنه قد يمنع من صحة الوضوء، مُوضحًا أنه إذا توضأت المرأة ثم وضعت طلاء الأظافر فلا تكون صلاتها باطلة، أما إذا وضعت طلاء الأظافر ثم توضأت فإذا كان من الأنواع التي لا تسمح للماء أن تصل للأظافر، فلا يصح الوضوء معه؛ لأنه أصبح هناك حائل لوصول الماء إلى البشرة.

وتابع أنه إذا كانت هناك أنواع من طلاء الأظافر ينفذ الماء من خلاله؛ فيصح هذا، فإذا تحققت المرأة من وضع هذا الطلاء الذي يسمح بوصول الماء إلى البشرة، فيصح معه الوضوء.