الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:27 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على غرار فيلم ”عاوز حقي”.. برلماني يقترح فرض رسوم نظير عرض الآثار بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

أثار النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالنواب، الجدل عندما تقدم بطلب يساهم في ضخم المزيد من العملة الصعبة لمصر، حيث أن الطلب يتضمن تحصيل أموال من الدول الغربية التي تحتفظ بآثار مصرية في الخارج، مما أثار حال من الانتقادات والذي اعتبارها البعض بمثابة بيع لآثار مصرية لا تقدر بثمن بشكل رسمي.

في البداية، طالب النائب أيمن أبو العلا، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "أون"، بتحصيل أموال من الدول الغربية التي تحتفظ بآثار مصرية في الخارج، مضيفًا إن مصر لديها أكثر من مليون ونصف المليون قطعة أثرية بالخارج، أغلبها تمت سرقته وتهريبه بطرق غير شرعية.

تابع: "استعادة الآثار المصرية المهربة بمتاحف الخارج لابد أن يكون من أولويات الحكومة، أو إيجاد آلية لاستعادتها أوالحصول على نسبة من عائداتها بالمتاحف المختلفة، لافتًا: "هذه الآثار هي إرث أجدادنا، وينبغي لنا أن نستفيد من هذا الإرث"، معلقًا: "لماذا نرث الديون فقط، ولا نرث حق استخدام ورث الأجداد؟".

اقرأ أيضًا: «بشاير زراعية».. توافق مصري- فرنسي بشأن الري الحديث

وأضاف: "أغلب الآثار المصرية السروقة، معروضة على الملأ في متاحف ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وأميركا، ونحن مدينون لهذه الدول، فلماذا لا يدفعون نظير هذه الآثار"، مقترحًا فرض رسوم حتى لو كانت "ألف دولار فقط" على القطعة الواحدة.