الطريق
السبت 27 يوليو 2024 04:52 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعراض تظهر في 20 دقيقة.. متحدث الصحة يكشف أعراض التسمم بسمكة الأرنب

حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة على تحذير وزارة الصحة من سمكة "الأرنب" وأنها تسبب التسمم والوفاة في ست ساعات، قائلًا: "هي سمكة قديمة معروفة وشديدة السمية ويمنع بيعها وأكلها منذ عام 2013 وهو قرار لوزير التموين منذ 11 عامًا بالقرار رقم 665 لعام 2013 بمنع الاتجار أو الحيازة أو التداول لسمكة الأرنب".

تابع خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، أن هذه السمكة موجودة منذ فترة طويلة وهناك منع للتعامل معها وتحذير مستمر لمنع أكلها لما لها من سمية شديدة، لافتًا إلى أن بعض التجار من غير الملتزمين قد يقومون بالاصطياد وبيعها للناس لذا كان من المهم تذكير الناس بمدى سميتها وضررها.

عن كيفية اكتشافها وتميزها، علق قائلًا: لها شكل واضح والناس عارفاه وسبب تسميتها بسمكة الأرنب أطلق عليها سمكة الأرنب أو القراض وفي المنشورات التوعوية نقوم بنشر صورتها وهناك حملات مكثفة على المطاعم والمحال للتأكد من عدم تداولها عبر قطاع الطب الوقائي جنبًا لجنب مع هيئة الغذاء المصرية للتأكد من مأمونية الطعام المقدم للمواطنين لكافة أنواع الاطعمة ليس السمكة هذه فقط بل أي أطعمة قد تتعرض لسوء التخزين أو الاستخدام".

عن أهم الأعراض، قال: "الاعراض تظهر خلال 20 دقيقة في معظم الاحيان وفي أحيان نادرة على مدار يومين ومن أهم أعراضها الغثيان والاسهال وضعف في العضلات وإنخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإحساس بالتنميل وصعوبة في التنفس وفي بعض الاحيان عدم القدرة على التنفس وقد تصل للغيبوبة والوفاة".
وحذر من أن السم الموجود بها ينتمي لنوع السم الرابعي وحتى الآن لايوجد له مصل أو ترياق ومن ثم فإن الحل الوحيد هو تجنبها تمامًا.