الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 06:36 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامعة قناة السويس تحافظ على تقدمها في التصنيف العالمي QS 2025

مندور
مندور

أكدت الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، اليوم الخميس، أن تصنيف QS كيو إس يعد من أقوى التصنيفات العالمية من حيث شمولية معاييره في تقييم الجامعات في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مؤسسة التصنيف البريطاني كيو إس QS قد أعلنت مساء يوم 4 يونيو 2024 نتائج التصنيف العالمي للجامعات لعام 2025.

وبدوره، أضاف أن تصنيف كيو إس العالمي للجامعات هذا العام يعد هو الأكبر مقارنة بالأعوام السابقة، حيث ضم تصنيف هذا العام 1503 جامعة من 106 دولة بزيادة 21 جامعة جديدة مصنفة عن العام الماضي.

وأظهرت مؤشرات تصنيف QS البريطاني لتقييم الجامعات 2025، احتلال جامعة قناة السويس الترتيب الثامن مكرر بين 15 جامعة مصرية تم إدراجها هذا العام، وتصنف (1201- 1400) عالمياً لعام 2025 للعام الرابع على التوالي.

وأوضح أن تقيم الجامعات يتم وفقا لمعايير رئيسية منها الاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس (20%) والتي جاءت فيها جامعة قناة السويس في الترتيب الخامس بين 15 جامعة مصرية مقارنة بالترتيب السادس للعام الماضي، ومعيار نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10%) والتي اتحلت فيه الجامعة المركز السادس مصريا.

ويلي ذلك تقييم التعاون الدولي (5%) والذي يشمل نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب للمصريين بالجامعة، ونسبة الطلاب الأجانب للطلاب المصريين (5%)، هذا، ويتم تقييم نسبة التعاون البحثي الدولي للجامعات (5%) وقد حققت فيه جامعة قناة السويس الترتيب العاشر مصريا.

ومن ناحيته، أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن التميز الملحوظ لجامعة قناة السويس في التعاون الدولي يعود لزيادة معدلات النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، حيث مثلت الأبحاث ذات التعاون الدولي نسبة 67.6% من مجمل الأبحاث المنشورة.

وكان إسهام الأبحاث المنشورة في تخصصات علوم الحياة والعلوم الطبية النسبة الأكبر في هذا التعاون، يليها تخصصات العلوم الهندسية والعلوم الطبيعية.

وأضاف أن جامعة قناة السويس احتلت المركز 651-700 في مجال الطب هذا العام في تصنيف المواد الاكاديمية 2025 QS، وأيضاً في هذا التصنيف، يتم تقييم معيار الاستدامة داخل الجامعات بنسبة (5%)، والذى يقوم بتقييم الأثر الاجتماعي والبيئي للجامعات كمركز للتعليم والبحث.

وقد احتلت جامعة قناة السويس المركز 700 عالميا والخامس مصريا بين 15 جامعة مقارنة بالمركز 12 في العام الماضي؛ جامعة قناة السويس تعد من الجامعات ذات الأثر الاجتماعي والبيئي القوى في منطقة قناة السويس وسيناء من خلال العديد من القوافل الطبية، البيطرية والاجتماعية والعديد من ورش العمل التي تخدم المواطنين وتعمل على حل المشاكل البيئة التي تواجههم.

من ناحيه أخرى، أضاف الدكتور سامح سعد، مدير مكتب التعاون الدولي أنه يتم تقييم السمعة الأكاديمية للجامعة بنسبة (30%) باستقصاء آراء الخبراء الأكاديميين، حيث تم جمع آراء الخبراء فيما يتعلق بجودة التدريس والبحث العلمي في جامعات العالم. يلي ذلك معيار السمعة المجتمعية (20%)، وتم الاستعانة بأرباب العمل في جميع أنحاء العالم التي يستقبلون فيها الخريجين الأكثر كفاءة وابتكاراً وفعالية.

في غضون ذلك، أوضحت الدكتورة الهام الخواص، مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي أن ادراج جامعة قناة السويس في التصنيفات العالمية يعد ثمرة جهود إدارة الجامعة في تعزيز البحث العلمي من حيث الجودة والأداء مع دعم الباحثين فى شتى المجالات، أيضاً لجهود جامعة قناة السويس فى وضع السياسات الداعمة لتحقيق المعايير المختلفة المؤهلة لها فى التصنيفات العالمية على مختلف القطاعات مثل قطاع الطلاب وقطاع البيئة وخدمة المجتمع.

موضوعات متعلقة