الطريق
الخميس 25 يوليو 2024 03:41 صـ 19 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط: مصر شريك مهم لـ “بريكس” لكونها بوابة لإفريقيا

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، أن مصر أصبحت شريكا مهما لتكتل “بريكس“، لأنها ستكون مدخلا وبوابة إلى الدول الإفريقية، مشيرة الى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز ولديها اتفاقات تجارة الحرة مع كثير من الدول في إفريقيا.

وقالت وزيرة التخطيط – في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء اليوم، على هامش مشاركتها منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي المنعقد خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 8 يونيو الجاري، في مدينة سان بطرسبورج – إن مصر وجهت في الآونة الأخيرة حجما كبيرا جدا من استثماراتها العامة إلى تحسين مستوى البنية التحتية مثل شبكة الموانئ والطرق حتى تكون جاذبة للاستثمار من القطاع الخاص.

وأكدت أن كل هذا يجعل مصر شريكا مهما جدا لهذه لكتلة بريكس لأنها ستكون مدخلاً وبوابة إلى الدول الإفريقية، وأيضا تسهّل التجارة إلى عدد من الدول التي ارتبطت معها مصر باتفاقيات للتجارة الحرة.

وأشارت إلى أن القاهرة تأمل في المزيد من المشاركة مع دول بريكس من أجل تسهيل حركة الاستثمار ودفع عجلة التجارة الخارجية، موضحة أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر مهمة جدا وستشجع على زيادة حجم الصناعات المشتركة، لافتة إلى رغبة مصر بالتعاون مع روسيا في مجال التكنولوجيا المتقدمة لأنه سينعكس على حجم الصادرات الرقمية المصرية.

وانضمت مصر رسميا إلى مجموعة “بريكس” بعد أن صادقت الدول الخمس المؤسسة على طلبها بالانضمام للمجموعة وهي، البرازيل، وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع زعماء الدول الخمس، في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023، في جوهانسبرج لحضور القمة الـ15 لـ”بريكس”.

وتعد “بريكس” من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، وتمثل المجموعة نحو 30 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي .

موضوعات متعلقة