الطريق
السبت 27 يوليو 2024 04:10 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مفاجأة».. وزراء لم تتوقع رحيلهم في الحكومة الجديدة وآخرون باقون

الرئيس السيسي- الدكتور مصطفي مدبولي
الرئيس السيسي- الدكتور مصطفي مدبولي

في ظل الأزمة الأقتصادية الحالية، ومع تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل وزاري جديد، الشارع المصري يترقب في حذر، والتساؤلات في تزايد يوميًا بشأن من هم الوزراء الراحلون؟، مما لا شك فيه أن المواطنون يريدون حكومة تعمل على تخفيف عبء الأزمة الاقتصادية، وهذا ما أوصى به الرئيس السيسي، للدكتور مصطفي مدبولي، عقب تجديد الثقة.

الرئيس السيسي، في حديثة للدكتور "مدبولي" شدد على اختيار وزراء من الخبرات والكفاءات للعمل على تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية للدولة، وعلى رأس هذه الأهداف؛ الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، أيضًا ملف بناء الإنسان المصري ، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

تكليفات الحكومة الجديدة

هذا وقد أوصى الرئيس السيسي على مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وفق المعلومات التي وردت لوسائل الإعلام المحلية، نستعرض من خلال عدة مصادر حكومية وبرلمانية من هم الباقون في الحكومة الجديدة، ومن ثم الراحلون من الحكومة القديمة

في غضون ذلك، استمرار بعض الوزراء في التشكيل الجديد، يتطلب طرحها على مجلس النواب، وتحديدًا خلال الأسبوع المقبل، يأتي ذلك تمهيدًا للموافقة النهائية قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.

الباقون في التشكيل الجديد

بعض المصادر تقول إن وزير النقل، الفريق كامل الوزير من أبزر الباقين في الحكومة الجديدة لاستكمال خطة الدولة في تطوير منظومة النقل البري والبحري، بالإضافة إلى الانتهاء من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى استمرار وزراء، الإسكان، عاصم الجزار، والتخطيط، هالة السعيد، والري هاني سويلم، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والتنمية المحلية هشام آمنة.

الراحلون عن الحكومة

بعض المصادر بينت أن قائمة الراحلين في التغيير الوزاري المنتظر، تضم مفاجآت عديدة، حيث أن أبرز الراحلون من المجموعة الاقتصادية، في مقدمتهم وزير المالية، محمد معيط، بالإضافة وزراء الطيران محمد عباس حلمي، والسياحة، أحمد عيسى، بالإضافة إلى التضامن، نيفين القباج، والتموين علي المصيلحي، والتربية والتعليم رضا حجازي.

أبرز الراحلون.. مفاجأة

وتحدثت المصادر أن قائمة الراحلين تضم أسماءً طالما نالت ثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه رئاسة مصر في عام 2014، مشددة على رحيل وزراء الخارجية، سامح شكري، والأوقاف مختار جمعة، والكهرباء محمد شاكر، فثلاثتهم مستمر في منصبه منذ 10 سنوات.

اقرأ أيضًا: رسالة مسربة تسير ارتباك مرشحي رئاسة إيران.. في نبأ عاجل

وزير الإعلام.. من هو؟

ووفقا للمصادر، فمن المقرر استحداث حقائب جديدة في الحكومة في مقدمتها وزارة شؤون مجلس النواب، بالإضافة إلى إعادة وزارة الإعلام من جديد، رغم استقالة وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، بعد استمراره لـ16 شهرًا فقط.