الطريق
السبت 15 يونيو 2024 11:04 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجربة مصرية هولندية جديدة لمواجهة الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، "بيتر موليما"، سفير هولندا في مصر، وذلك في إطار بحث التعاون في عدد من الملفات المشتركة، وفي مقدمتها مجابهة الهجرة غير الشرعية، وإنشاء المركز المصري الهولندي للهجرة.

خلال اللقاء، أشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون مع الجانب الهولندي في ملف الهجرة الآمنة، لا سيما توفير فرص العمل للشباب وتأهيلهم، مؤكدة أن مصر لديه تجربة رائدة في منع خروج أي مركب الهجرة غير الشرعية منذ العام 2016.

وتناولت السفيرة سها جندي، جهود الوزارة في إطار المبادرة الرئاسية لمجابهة الهجرة غير الشرعية "مراكب النجاة"، وما تقدمه للشباب في المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، وتدريب وتأهيل الشباب، موضحة أنه من المهم معرفة ما يحتاجه سوق العمل الهولندي لتأهيل الشباب المصري والتعاون لتوفير احتياجات السوق الهولندي من العمالة المؤهلة والمدربة الماهرة.

وأضافت: "أننا حريصون على تعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ما يضمن تبادل المنافع، لافته إلى أن مصر وهولندا تربطهما علاقات تاريخية متجذرة، وتعزيز التعاون في ملف الهجرة الآمنة سيسهم في تلبية احتياجات السوق الهولندي، بجانب توفير فرص العمل العادلة للشباب المصري المتميز.

ومن ناحيته، أوضح السفير الهولندي، أن مصر شريك موثوق فيه لدى الاتحاد الأوروبى ودوله الأعضاء، في كافة المجالات، باعتبارها شريكًا استراتيجيًا في الكثير من القضايا، مضيفًا: "مصر بوابة لأوروبا والعالم للوصول إلى أفريقيا، مؤكدا دعم هولندا بالكامل الشراكة الاستراتيجية التي تطورها مصر والاتحاد الأوروبي، مصر سوق جيد للاستثمارات، ولديها مزايا فيما يتعلق بمعايير الاستثمار بما في ذلك العمالة المدربة".

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على المضي قدمًا ووضع الخطوات التنفيذية للانتهاء من تدشين المركز المصري الهولندي للهجرة لتأهيل الشباب المصري للعمل بهولندا وفقا لأعلى مستويات التدريب، والاستمرار في التنسيق لصالح التعاون بين الجانبين، وخصوصا مع تولي حكومة جديدة في هولندا تعتزم أن تؤسّس لشراكة مستقبليه بين الجانبين، يُنتظر موافاتنا بأولوياتها في أقرب فرصة.

اقرأ أيضًا: مساعد وزير الخارجية يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية