الطريق
الإثنين 22 يوليو 2024 05:37 مـ 16 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يلتقي مشايخ شمال سيناء لبحث تعزيز العمل الثقافي في المحافظة استمرار الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية بالبحيرة التنورة التراثية تحيي ليالي صيف مطروح بمصاحبة المزمار والدفوف.. ملوي للفنون الشعبية تقدم أولى حفلات الصيف بالإسكندرية قصور الثقافة تطلق أسبوع ”المرأة بين الثقافة والفنون” بدمياط فلكلور بحري وعصا الصعيد في انطلاق ثاني أسابيع قصور الثقافة بمهرجان العلمين لقاءات تثقيفية وورش متنوعة ضمن الأنشطة الصيفية بالأقصر بنسبة نجاح 91.5.. إعلان نتائج خريجي علوم جامعة القناة نائب محافظ البحيرة يشهد فاعليات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لخريف 2024 وزير الإسكان يتابع دور شركات التسويق العقاري في أعمال التسويق للمشروعات السكنية بالمدن الجديدة وكيل تعليم البحيرة يشهد بدء فعاليات المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ”الزراعة” تطرح كميات من بيض المائدة للبيع للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة في ٧ محافظات

في موسمه- تعرف على فوائد البطيخ

تعبيرية
تعبيرية

الصحية يُعد البطيخ من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين، لما يتمتع به من طعم لذيذ ومذاق منعش، بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة.

تقول الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية والسمنة في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن البطيخ عبارة عن كنز أحمر، وله العديد من الفوائد الصحية على صحة الجسم.

وأضافت أن هناك فوائد عديدة وتشمل ما يلي:

1. ترطيب الجسم: يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل إلى 92%، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للحفاظ على رطوبة الجسم، خاصة في فصل الصيف الحار.

2. غني بالمغذيات: يُعد البطيخ مصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل: فيتامين أ: ضروري لصحة العينين والجهاز المناعي.

فيتامين ج: مضاد للأكسدة يُساعد على تعزيز صحة المناعة ومكافحة الجذور الحرة. البوتاسيوم: يساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

المغنيسيوم: ضروري لصحة العظام والعضلات والأعصاب.

الألياف: تساعد على تحسين الهضم وتعزيز الشعور بالشبع.

3. مضادات الأكسدة: يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين، التي تُساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

4. تعزيز صحة القلب: يُساعد البطيخ على تعزيز صحة القلب لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم ضغط الدم، كما أنه يحتوي على مادة السيترولين التي تُحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، ممّا يُساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

5. فقدان الوزن: يُعد البطيخ خيارًا ممتازًا لمن يرغبون في إنقاص الوزن، لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الماء والألياف التي تُعطي شعورًا بالشبع.

6. تحسين صحة العيون: يحتوي البطيخ على فيتامين أ ومضادات الأكسدة، مثل الليكوبين، التي تُساعد على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون، مثل: إعتام عدسة العين.

7. تقوية جهاز المناعة: يُعد البطيخ مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تُساعد على تعزيز وظائف جهاز المناعة ومكافحة العدوى.