الطريق
السبت 20 يوليو 2024 03:22 مـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تجارية الجيزة” تكشف الهدف من بروتوكول التعاون مع بعثة ”ساو باولو البرازيلية”

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية للجيزة اجتماعًا مع أعضاء البعثة التجارية البرازيلية متعددة القطاعات في إطار تنمية العلاقات المشتركه بما يلبي طموحات القطاع الخاص في البلدين، جاء ذلك في ختام أعمالها التي استمرت على مدار ثلاث أيام بالقاهرة.

وخلال الاجتماع استعرضت البعثة نتائج الاجتماعات التي عقدتها على مدار الأيام الثلاثة السابقة مع الشركات المصرية المختلفة في القطاعات المتنوعة، حيث تم عقد أكثر من 1000 لقاء بين الشركات البرازيلية مع أكثر من 300 شركة مصرية للتعريف بالفرص الاستثمارية وبحث التعاون المشترك، كما تم مناقشة الخطوات المستقبلية في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة رفع معدلات الصادرات المصرية خلال الفترة القادمة، بفتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات المصرية.

ومن جانبه، كشف المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية للجيزة، أن الاجتماع تناول آليات تفعيل بنود البروتوكول المبرم بين غرفتي" الجيزة التجارية" و"ساوباولو البرازيلية والذي سيستمر لمدة 4 سنوات مؤكداً تكثيف التنسيق مع غرفة ساو باولو التجارية البرازيلية في الفترة القادمة لتنشيط حركة التبادل التجاري من خلال البيانات والمعلومات التي سيوفرها الطرفين عن السوقين، والفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار الشاهد إلى أهمية اللقاءات الثنائية المتوقع تنظيمها بين رجال الأعمال في مصر والبرازيل، إضافة إلى عقد اللجان والاجتماعات المشتركه على مستوى الجهاز التنفيذي والشعب التجارية ومجلسي إدارة الغرفتين وعرض أحدث المستجدات وتبادل الأبحاث والتقارير الاقتصادية، موضحا أن ذلك يأتي في إطار رؤية غرفة الجيزة التجارية للبحث عن أفضل الفرص لبناء شراكات اقتصادية ناجحة.

أكد رئيس الغرفة التجارية للجيزة أن تعزيز العمل المشترك مع الغرف التجارية العربية والأجنبية يمنح الغرف المصرية مساحة أوسع في مختلف المواضيع ويجعلها أكثر فاعلية واستجابة لاحتياجات أصحاب الأعمال على المستوى الخارجي، إلى جانب المساهمة في الدفع بمقترحات وآراء مجتمع الأعمال في كل ما يتعلق بالتجارة الخارجية وزيادة الوعي بالأطر والتشريعات التجارية.

من جانبه، أعرب موريسيو مانفريه السكرتير التنفيذي لغرفة ساو باولو التجارية عن تقديره لهذا اللقاء مشيدا بجهود مصر لخلق مناخ أعمال جاذب للاستثمار من خلال تحديث القوانين واللوائح والبنية التحتية وتبني برنامجا شاملا للإصلاح الاقتصادي.

جاء ذلك بحضور موريسيو مانفريه السكرتير التنفيذي لغرفة ساو باولو التجارية، وبرناردو هنريكي، نائب رئيس البعثة، إضافة إلى عدد كبير من أعضاء مجلس إدارة غرفة الجيزة ورؤساء الشعب التجارية النوعية في الأنشطة المختلفة.

جدير بالذكر أن من أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى البرازيل خلال عام 2023 كانت أسمدة بقيمة 183 مليون دولار، وحديد وصلب بقيمة 46 مليون دولار ومحضرات خضر وفواكه بقيمة 38 مليون دولار وخضراوات وفواكه بقيمة 30 مليون دولار وزجاج ومصنوعاته بقيمة 21 مليون دولار، كما سجلت قيمة الاستثمارات البرازيلية في مصر 829 ألف دولار خلال العام المالي 2021/ 2022 وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

موضوعات متعلقة