الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 05:41 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة ”ملك الكوميديا”.. أسرار وحكايات بحياة عبد المنعم مدبولي

الفنان عبد المنعم مدبولي
الفنان عبد المنعم مدبولي

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، الذي رحل عن عالمنا في 9 من شهر يوليو عام 2006، تاركا خلفه إثرا كبيرا حافل بالأعمال المسرحية والسينمائية المميزة، حيث اشتهر بلقب "ملك الكوميديا" لخفة دمه وكونه صاحب أشهر مدارس الكوميديا في تاريخ الفن المصري، كان نجما من العيار الثقيل، وتعددت أعماله في المسرح والسينما والدراما، وارتبط في ذاكرة الجماهير بالدموع والضحك.

نشأة الفنان عبد المنعم مدبولي

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي في يوم 28 ديسمبر 1921 بحي باب الشعرية في القاهرة، وتوفى والده عندما كان يبلغ من العمر 6 أشهر، لذلك واصلت والدته تربيته هو وأشقاؤه الثلاثة وكان أصغرهم.

بداية دخول عبد المنعم مدبولي عالم الفن

وبدأت موهبته أثناء المرحلة الابتدائية، حينما تم اختياره ليقود الفرقة المسرحية في المدرسة، والتحق عبد المنعم مدبولي بالمعهد العالي، وتخرج منه عام 1949، وتخرج أيضا من قسم النحت في كلية الفنون التطبيقية، وعمل بها أستاذ للنحت حتى عام 1981، وانضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي عقب تخرجه، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج "بابا شارو"، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر، ثم توالت عليه الأعمال حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلمًا، و120 مسرحية، و30 مسلسلًا.

أبرز الأعمال المسرحية للفنان عبد المنعم مدبولي

قام الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952، ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها الفرقة: "مسرحية الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامي، خايف أتجوز، مراتي بنت جن، مراتي نمرة 11، كوكتيل العجائب".

وانضم "مدبولي" بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية، والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربعة عروض، ومنها: "جلفدان هانم، أنا وهو وهى، دسوقى أفندي، مطرب العواصف، أصل وصورة، حلمك يا شيخ علام، المفتش العام، السكرتير الفني، وسط البلد".

كما شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا، ومنها: "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس، الناس اللي تحت، بين القصرين، زقاق المدق، ريا وسكينة".

أبرز أعمال عبد المنعم مدبولي السينمائية

أما السينما فقد بدأها الفنان عبد المنعم مدبولي، في وقت متأخر، حيث شهد عام 1958 أول أفلامه، وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتى بلغ عددها ‏150‏ فيلمًا، ومنها: "الحفيد، مولد يا دنيا، حنا بتوع الأتوبيس، ربع دستة أشرار، عالم مضحك جدا، غرام في أغسطس، مطاردة غرامية، المليونير المزيف، أشجع رجل في العالم، أريد خلعا".

اقرأ أيضا: سر انسحاب عبد المنعم مدبولي من «مدرسة المشاغبين»