الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 11:48 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مياه الغربية توقيع عقد الخدمات الاستشارية لمحطة معالجة الصرف الصحى بطنطا إصابة نجم وسط الأهلي قبل مواجهة مودرن سبورت إعلان أسماء الفرق الفائزة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة طنطا وزارة الثقافة المصرية تُهدي المكتبة الوطنية في جيبوتي مجموعة من الإصدارات لتأسيس جناح مصر ”مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية” في نقاشات قصور الثقافة بالغربية قصور الثقافة تكرم المتفوقين من ذوي الهمم في احتفالية العام الهجري بالسامر بعد ثلاثة أيام حافلة.. ختام فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية ورش حرفية متنوعة.. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الثقافي لشباب أبوزنيمة مشاركة ثرية بمهرجان العلمين والإسكندرية تشهد ورشة للدراسات السينمائية بمشاركة نقابة البترول.. العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية ” دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل ” بعد وفاته.. معلومات عن الناقد المسرحي عبد الغني داود تعادل منتخب مصر الأولمبي أمام أوكرانيا 1-1 وديا

واردات مصر من القمح ترتفع 28.3% خلال النصف الأول 2024

قمح
قمح

رفعت مصر حجم وارداتها من القمح خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 28.3%، بفعل توافر الدولار بالبنوك في الأشهر الأخيرة، فضلاً عن انخفاض أسعار القمح عالمياً.

وقال مسؤول حكومي لمنصة "اقتصاد الشرق مع بلومبرج" إن حجم كميات القمح الواردة إلى مصر خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 بلغ 6.8 مليون طن، مقارنة بـ5.3 مليون طن في الفترة المماثله من العام الماضي.

تُعدُّ مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص. وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

أحد كبار تجار استيراد القمح عزا، أسباب زيادة الواردات خلال النصف الأول إلى "ارتفاع عدد اللاجئين بشكل كبير في مصر بالفترة الأخيرة، ما انعكس زيادةً بحجم استهلاك القمح محلياً. ومن الأسباب الرئيسية أيضاً توافر الدولار بالبنوك في الشهور الثلاثة الأخيرة، ما أتاح زيادة استيراد السلع الاستراتيجية".


بحسب وثيقة اطلعت عليها ذات المنصة، احتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدّرة للقمح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 77% من إجمالي الواردات، وبكميات بلغت 5.3 مليون طن، تلتها أوكرانيا بحجم 1.1 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 200 ألف طن.

كانت روسيا غابت عن قائمة الدول التي تعاقدت معها مصر لشراء القمح في مناقصتين دوليتين خلال الشهر الماضي، بسبب ارتفاع أسعار القمح الروسي عن باقي المصادر.

تغيبت روسيا عن قائمة الدول التي تتعاقد معها مصر لشراء القمح في مناقصات دولية، وذلك للمرة الثانية على التوالي، خلال شهر يونيو الجاري

الوثيقة أظهرت أن مصر زدات كميات وارداتها من القمح خلال الشهور الثلاثة الأخيرة التي أعقبت تحرير سعر الصرف بنحو 200 ألف طن، حيث بلغت واردات القمح في الربع الأول 3.3 مليون طن، وزادت في الربع الثاني إلى 3.5 مليون طن.

اشترت وزارة التموين حتى الآن من المزارعين المصريين نحو 3.6 مليون طن، من إجمالي مستهدف يبلغ نحو 3.7 مليون طن خلال موسم التوريد المحلي الذي بدأ في 15 أبريل ويستمر حتى نهاية أغسطس 2024.

يبدأ موسم زراعة القمح في مصر منتصف نوفمبر، ويستمر حتى نهاية يناير من كل عام. في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل وحتى منتصف يوليو.

المسؤول الحكومي نوّه لـ"الشرق" بأن انخفاض أسعار القمح عالمياً كان سبباً أساسياً أيضاً في زيادة واردات مصر من الخارج خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث كان متوسط السعر 240 دولاراً للطن.