الطريق
الجمعة 26 يونيو 2026 11:34 صـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرعلاء السعودي
رئيس التحريرعلاء السعودي
تحويل العداد الكودي إلى قانوني.. خطوات خفض فاتورة الكهرباء جولة بالأسواق.. استقرار أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات اليوم الجمعة أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 26 يونيو 2026.. استقرار يسيطر على الأسواق أسعار الدولار والعملات الأجنبية اليوم الجمعة 26 يونيو 2026.. استقرار أمام الجنيه المصري الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة.. حرارة مرتفعة ورطوبة عالية وشبورة صباحية استقرار سعر الجنيه الذهب اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 عند 45,600 جنيه بعد موجة هبوط قوية مصطفى كامل يتصدر الترند بأغنية ”شوفتوا الخاين” بعد ساعات من طرحها عايدة رياض: محمد رمضان ممثل عبقري.. ومحمد سامي مخرج يفهم الناس «ناسنا»: المبادرات المجتمعية تصنع التغيير وتدعم الشباب في بناء الجمهورية الجديدة حسام إبراهيم: مبادرة «يلا بينا نروح سفنكس» لتمكين ودمج جيل ألفا وزد في مشروعات التنمية المستدامة الشرقية تدشن أول مشروع للاستزراع السمكي بحقول الأرز لتعظيم الإنتاج الزراعي المستدام الأرصاد تكشف.. توقعات حالة الطقس غدا الجمعة

باستثمارات 600 مليون دولار.. رئيس الوزراء يفتتح المرحلة الأولى لمشروع أوبيليسك الشمسي

 افتتاح مشروع أوبيليسك الشمسي
افتتاح مشروع أوبيليسك الشمسي

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المرحلة الأولى من مشروع «أوبيليسك لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية» بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، بقدرة 500 ميجاوات، إلى جانب 200 ميجاوات/ساعة من أنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات، ضمن مشروع متكامل تبلغ قدرته الإجمالية 1000 ميجاوات، تنفذه شركة «سكاتك» النرويجية باستثمارات أجنبية تُقدَّر بنحو 600 مليون دولار.

وشهد الافتتاح حضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والقائم بأعمال وزير البيئة، والمهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة.

كما حضر اللواء مهندس ناصر فوزي، مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والسيدة منى رزق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس محمد صفائي، العضو المتفرغ للمنطقة الجنوبية، والمهندس سيد فاروق، رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، والمهندس أحمد صدقي، رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء مصر العليا، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية والمسؤولين.

وشارك في مراسم الافتتاح سفيرا مملكة النرويج والاتحاد الأوروبي، إلى جانب السيد ترييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية، والسيد محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي للشركة لمنطقة مصر والشرق الأوسط، فضلًا عن ممثلي البنوك والمؤسسات الدولية الممولة للمشروع، وفي مقدمتهم هاري بويد كاربنتر، المدير العام لمجموعة البنية التحتية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأندرو مكدول، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وعبد الرحمن دياو، المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية. وكان في استقبال رئيس مجلس الوزراء لدى وصوله مطار الأقصر الدولي المهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، محافظ الأقصر، قبل أن يتوجه إلى موقع المشروع بمدينة نجع حمادي، حيث استقبله الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا.

وأكدت كلمات المسؤولين خلال الافتتاح أن مشروع «أوبيليسك» يأتي ضمن الخطة العاجلة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبرنامج «نوفي»، دعمًا لجهود الدولة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، وتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

كما تم تنفيذ المشروع في مدة قياسية لم تتجاوز 13 شهرًا منذ توقيع اتفاقية شراء الطاقة، وأسهم في توفير نحو 5 آلاف فرصة عمل لأبناء محافظة قنا.

ويُعد المشروع الأول من نوعه في مصر الذي يدمج بين إنتاج الطاقة الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات، بما يعزز استقرار الشبكة القومية للكهرباء، ويوفر الكهرباء لنحو 1.6 مليون منزل، ويخفض استهلاك الغاز الطبيعي والانبعاثات الكربونية بشكل ملحوظ.

وعقب الافتتاح، تفقد رئيس مجلس الوزراء مكونات المشروع، شملت ألواح الخلايا الشمسية ومنطقة بطاريات التخزين ومحطة الجهد العالي، فيما أكد مسؤولو «سكاتك» أن المرحلة الثانية من المشروع، بقدرة 500 ميجاوات، من المقرر افتتاحها خلال شهر مايو المقبل، استمرارًا لدعم منظومة الطاقة النظيفة في مصر.

موضوعات متعلقة