الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:37 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع استثمارات الصين في الولايات المتحدة بسبب الحرب التجارية

الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة
الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة
شهدت الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة نموا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك من خلال ضخ أموال في العديد من القطاعات، أبرزها السيارات والتكنولوجيا والزراعة، لكن هذا الوضع شهد تغيرا في ظل الحرب التجارية المشتعلة حاليا بينا البلدين. 
وعلم "الطريق" وبناءا على البيانات الأخيرة التي نشرت، أن الاستثمار الصيني المباشر في الولايات المتحدة شهد تراجعا خلال العام الماضي بنسبة 88% مقارنة بمستواه في 2016، ليصل إلى 5.4 مليار دولار فقط، بينما كان قبل عامين عند 46.5 مليار دولار، وبالمقابل انخفض الاستثمار الأمريكي المباشر في الصين خلال 2018 إلى 13 مليار دولار، من 14 مليار دولار سجلها في العام 2017.
من جانبه، قال الرئيس السابق لقسم الصين في صندوق النقد الدولي إسوار براساد، في تصريحات رسمية أدلى بها لصحيفة "نيويورك تايمز" إن "حقيقة انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل حاد ترمز لمدى تدهور العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين".
ووفقا لدراسة أجرتها الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، فقد انخفضت مشتريات المنازل في الولايات المتحدة من قبل الصينيين في الفترة الممتدة من أبريل 2018 وحتى مارس 2019 بنسبة 56% إلى 13.4 مليار دولار.
وقال لورانس يون الخبير الاقتصادي في مجال العقارات بالولايات المتحدة، إن "حجم التراجع كبير للغاية وهو ما يعد دليلا على انخفاض الثقة في القطاع العقاري بالولايات المتحدة".
يشار إلى أن كل من بكين وواشنطن يخوضان حربا تجارية منذ العام الماضي تبادل خلالها البلدان فرض الرسوم الجمركية على مراحل، آخرها في مايو الماضي، إذ زادت الإدارة الأمريكية الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 25%، لترد الصين بزيادة الرسوم الجمركية إلى نفس المستوى على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.