الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:57 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة العبقري الراحل محمد خان

محمد خان
محمد خان
استطاع المخرج الراحل محمد خان منذ أولى أعماله أن يلفت الانتباه إليه، وإلى موهبته وعبقريته، فيعد خان أحد القلائل من الذين يحلقون خارج سرب فترته وكان دائمًا ما يبحث عن الاختلاف الاختلاف في كادرات التصوير، والقضايا التي يناقشها حتى أكتسب لقب "مخرج المهمشين" لاهتمامه بقضايا المهمشين في المجتمع من أصحاب الحرف والمواهب التي كادت أن تنتهي.
ويرصد "الطريق" في هذا التقرير أبرز المحطات في حياة المخرج محمد خان والتي جعلت منه مخرجًا فريدًا من نوعه في رؤيته السينمائية وأفلامه والشخصيات التي وضعها أمام الكاميرا.
1 - ولد لأب من أصل باكستاني وأم مصرية في 26 أكتوبر عام 1942.
2 - نشأ في منزل مجاور لدار سينما مزدوجة وكان يرى مقاعد إحداها ولا يرى الشاشة، مما جعله يشاهد الفيلم في يوم ويستمع إليه بقية أيام الأسبوع.
3  - كان حريصاً على جمع إعلانات الأفلام من الصحف، وشراء مجموعات صور عن الأفلام.
4 – لم يكن يحلم بالإخراج نهائيًا فمنذ طفولته وحلمه كان أن يصبح مهندسًا معماريًا.
5 – سافر في عام 1956 إلى إنجلترا لدراسة الهندسة المعمارية.
6 – تعرف بالصدفة على شاب سويسري يدرس السينما وبعد رؤيته لمدرسة الفنون ببريطانيا ترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.
7 – اقتصرت دراسته في المهد على التعرف على الآلات والتقنيات السينمائية ولكن درس بنفسه وتعمق بشخصه في العديد من الموجات السينمائية الجديدة مثل المدرسة الفرنسية، التشيكية، الهولندية، والأمريكية في السينما ومعاصرة جيل من المخرجين المؤثرين في تاريخ السينما.
8 – عاد محمد خان إلى القاهرة وبدأ مشواره السينمائي بفيلم ضربة شمس عام 1978.
9 – كون محمد خان مع كل من بشير الديك، سعيد شيمي، نادية شكري، عاطف الطيب، خيري بشارة، داود عبد السيد، جماعة سينمائية أطلق عليها "جماعة أفلام الصحبة" وكان الهدف من إنشاء هذه الجماعة هو إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقدم جديداً، للجمهور.
 10 – لم ينتج عن هذه الجماعة سوى فيلم "الحريف" ولم يقدموا أي أعمال آخرى للسينما.
11 - ارتبط محمد خان في أفلامه بأسماء معينة بأفلامه المونتيرة نادية شكري، مدير التصوير سعيد شيمي، الموسيقار كمال بكير، السيناريست بشير الديك، مدير التصوير طارق التلمساني، السيناريست عاصم توفيق، السيناريست رؤوف توفيق، والفنان أحمد زكي.
12 - جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية عن فيلم "ضربة شمس".
13 - جائزة أفضل إخراج من جمعية الفيلم 1985، الجائزة الثانية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، كما حصد جائزة تقدير من مهرجان برلين السينمائي الدولي عن فيلم "الحريف".
14 – حصد جائزة السيف الفضي  وشارك بمهرجان كان السينمائي الدولي بفيلم "زوجة رجل مهم".
15 – رحل عن عالمنا في 26 يوليو عام 2016 عن عمر ناهز 73 عامًا.