الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:55 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد أسامة أنور عكاشة.. محطات في حياة ”عبقري الدراما”

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة
تحل اليوم ذكرى ميلاد أسامة أنور عكاشة، الكاتب المصري الذي تنوعت أعماله بين الدراما، والسينما، والمسرح. 
وولد "عكاشة" في 27 يوليو عام 1941 بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، وحصل على ليسانس الآداب من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة عين شمس عام 1962، ثم بعد تخرجه إلتحق بوظيفة أخصائي اجتماعي في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم اتجه إلى العمل مدرسًا في مدرسة بمحافظة أسيوط، عام 1963، ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ، عام 1964، وانتقل بعدها للعمل إخصائيًّا اجتماعيًّا في رعاية الشباب بجامعة الأزهر، من عام 1966. 
ولقب أسامة أنور عكاشة بعميد الدراما التلفزيونية ونجيب محفوظ التلفزيوني، وحاز على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2002.
وكتب عدة أعمال مسرحية أبرزها: مسرحية "الناس اللي في التالت" بطولة سميحة أيوب، فاروق الفيشاوي، ومسرحية "‬البحر بيضحك ليه‮" عام ‬1990 مع ‬فرقة الفنانين المتحدين، بطولة يحيي الفخراني، صفية العمري، صلاح السعدني و من إخراج‮ محمد فاضل. 
وكان للدراما النصيب الأكبر من أعماله، وامتازت أعماله بجمال الأسلوب، وإتقان الحوار، ووضوح الفكرة، واستحوذت على التلفزيون المصري، وتابعها الناس بشغف وانتظروها بلهفة، وخاصة "ليالي الحلمية، وأبو العلا البشري، والشهد والدموع، وضمير أبلة حكمت، والراية البيضاء، وأرابيسك، وزيزينيا، وامرأة من زمن الحب، وأميرة في عابدين".
وكان للسينما نصيب من إبداعه ومنها أفلام "كتيبة الإعدام، تحت الصفر، الهجامة، دماء على الإسفلت، الطعم، السنارة، الإسكندراني".
ورحل أسامة أنور عكاشة عن عالمنا في  28 مايو  عام 2010، وبقيت أعماله محفورة في أذهاننا.