الطريق
الخميس 25 يونيو 2026 01:33 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرعلاء السعودي
رئيس التحريرعلاء السعودي
سوزي سمير: زيادة المعاشات رسالة وفاء من الدولة لمن صنعوا مسيرة البناء والعطاء ندى ثابت تثمن قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات 15% اعتبارًا من يوليو المقبل غادة البدوي: قرار السيسي بزيادة المعاشات يجسد اهتمام القيادة السياسية بالمواطن النائب محمد نوح: القرار الجمهوري بزيادة المعاشات رسالة دعم واضحة موسى مصطفى موسى: زيادة المعاشات تؤكد أن الرئيس السيسي يضع المواطن البسيط على رأس أولويات الدولة برلماني: قرار زيادة المعاشات يعكس رؤية الرئيس السيسي لترسيخ العدالة الاجتماعية برلماني: توجيهات الرئيس السيسي بزيادة المعاشات تعزز الاستقرار المعيشي لملايين المصريين أحمد حافظ: زيادة المعاشات 15% تؤكد التزام الدولة بتحسين مستوى المعيشة العربي الناصري: زيادة المعاشات بنسبة 15% انتصار للعدالة الاجتماعية نجلاء العسيلي: توجيهات الرئيس السيسي بتطوير الحماية الاجتماعية وزيادة المعاشات تعكس انحياز الدولة للمواطن شيرين صبري: زيادة المعاشات 15% تؤكد التزام الدولة بحماية أصحاب المعاشات النائب محمد أبو النصر: زيادة المعاشات تجسد حرص الرئيس السيسي المستمر على دعم كبار السن

النائب ياسر منصور قدح يتقدم ببيان عاجل بشأن انهيار سيستم التأمينات


تقدم النائب ياسر منصور قدح، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن الانهيار التقني لنظام التحول الرقمي (CRM) بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وما تسبب فيه من توقف كارثي لصرف معاشات وحقوق المواطنين.

وأكد النائب ياسر قدح في بيانه، أن مكتبه تلقى العديد من الاستغاثات من أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم بمختلف المحافظات، جراء التوقف شبه التام للخدمات التأمينية منذ انتهاء المهلة التجريبية للنظام الجديد في 24 مارس الماضي، مشيراً إلى أن الأمر تجاوز فكرة "الأعطال الفنية" ليصبح _ بما وصفه _ فشلاً إدارياً وتقنياً لمنظومة كلفت الدولة نحو 1.3 مليار جنيه دون جدوى ملموسة.

وطالب "قدح" الحكومة بضرورة الحضور الفوري للمجلس للرد على تساؤلات المواطنين، وعلى رأسها: أسباب الإصرار على استمرار نظام أثبت الواقع عدم جاهزيته وتسببه في تعطيل مصالح المواطنين، الكشف عن أوجه إنفاق المليارات المخصصة لتطوير المنظومة في ظل عجز "السيستم" عن إتمام عمليات الصرف البسيطة، كما طالب بضرورة تفعيل "التشغيل اليدوي" فوراً كحل استثنائي لإنقاذ كبار السن والأرامل من شبح العوز.

وشدد النائب، على أن كرامة صاحب المعاش وحقه في الحصول على مستحقاته هي "خط أحمر"، وأنه لا يمكن القبول بأن يتحول مشروع التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة إلى أداة لتعطيل حقوق البسطاء، لافتا إلى أن المعاش لهؤلاء يمثل شريان الحياة الوحيد.

وطالب النائب بإحالة الموضوع بصفة عاجلة إلى لجنة التضامن الاجتماعي، بالمجلس، مع استدعاء رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي للتحقيق في جدوى الإنفاق المالي على هذا النظام، ووضع جدول زمني محدد لإنهاء هذه الأزمة التي تؤرق آلاف الأسر المصرية.