الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان الجلد..ودراسات:السبب مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس

ارتفعت خلال السنوات الأخيرة معدلات الإصابة بسرطان الجلد بأنواعه المختلفة حول العالم، وخاصة سرطان الخلايا الصبغية "الميلانوما"، والذي يعد واحدًا من أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا، وإن كان لا يزال أقل انتشارا من أنواع سرطان الجلد الآخرى.
ففي خلال العقدين الماضيين ارتفعت معدلات الإصابة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 77%، ويعد السبب الرئيسي لهذا الازدياد من الإصابة بسرطان الجلد هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويجمع العلماء على أن الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية منه هو وضع مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.
ويقول ريتشارد ويلير، استشاري الأمراض الجلدية بجامعة إدنبره:"يجب أن نؤكد أن هناك أدلة قوية تثبت أن مستحضرات الوقاية من الشمس تقي من سرطان الجلد" حسبمها جاء في موقع الإذاعة البريطانية الإخباري "B.B.C".
وربما لهذا تراجعت معدلات الإصابة بسرطان الجلد في بعض البلدان، ولا سيما الدول التي زاد فيها الوعي بأهمية استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، رغم ارتفاع تلك المعدلات في بلدان أخرى.
وسلطت بعض الدراسات الضوء على الآثار المحتملة للمواد الفعالة في تركيب مستحضرات الوقاية من الشمس، والتي أشارت أن رغم وقايتنا من سرطان الجلد فتلك المواد منها ما يضر بصحة الإنسان.
وفي وقت سابق من هذا العام، اعتبرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، 14 عنصر من تلك العناصر الكيميائية غير آمنة وليست فعالة.