الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السياحة» تُعلن عن موعد تشغيل بوابة العمرة الإلكترونية

أعلنت وزارة وغرفة شركات السياحة عن بدء التشغيل التجريبي للبوابة الإلكترونية المصرية للعمرة يوم 16 أغسطس الجاري.

وقالت غرفة شركات السياحة، إنَّ التشغيل التجريبي يهدف إلى تدارك أي أخطاء أوقصور فني قد يظهر قبل بداية موسم العمرة رسميًا، وانَّه سيجرى تدريب العاملين بالشركات السياحية على كيفية التعامل مع البوابة وإجراء التعاقدات من خلالها إلكترونيًا.

وأوضحت أنَّ جميع شركات السياحة فئة "أ" ستكون عضوة بالبوابة إلا أنَّه لن يُسمح بتنظيم العمرة إلا للشركات الحاصلة على عقد وكالة عمرة ومستوفية جميع الإجراءات الخاصة بذلك، لافتًا إلى أنَّ كل تأشيرات العمرة الصادرة لمصر سيجرى تنظيمها عبر البوابة الإلكترونية.

وأشارت غرفة شركات السياحة، إلى أنَّ البوابة ستحافظ على حقوق المواطن وكرامته في أداء العمرة بلا أزمات، كما أنها ستحميه من التعرض للنصب، مبينًا أنَّ جميع برامج العمرة ستنفذها شركات السياحة، موضحًا أنَّ البوابة ستتضمن الضوابط المنظمة للعمرة، بالإضافة إلى حجز الطيران والفنادق السعودية، لافتا إلى أنَّ الشركة ستتولى إدخال أسماء المعتمرين للبوابة.

وانتهت اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة، من وضع الضوابط المنظمة لموسم العمرة المقبل، والتي سيجرى إدراجها عبر البوابة الإلكترونية المصرية للعمرة، وتمّ إرسالها إلى وزارة السياحة لدراستها وإقرارها.

وتضمنت الضوابط إلغاء رسوم التكرار على من أدى العمرة خلال السنوات الماضية ويرغب في أدائها مجددًا، إضافة إلى عدم تحديد مدة معينة لبرنامج العمرة، وستخضع البرامج لمدة صلاحية التأشيرة وموافقة وزارة السياحة عليها، كما شملت أيضًا بدء موسم العمرة يوم 1 محرم 1441 هجريا، على أن يكون آخر موعد لعودة المعتمرين يوم 29 شوال المقبل.