الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

19 سنة على وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في حياة مصطفى متولي

مصطفى متولي
مصطفى متولي

تحل اليوم الاثنين، الذكرى الـ19 لوفاة الممثل مصطفى متولي، الذي ولد في 29 أغسطس 1949، بمدينة كفر الشيخ.

واشتهر "متولي" بالقيام بأدوار الشر في أغلب أعماله السينمائية والمسرحية، وهو ما يتناقض كليًا مع شخصيته، حيث وصفه العديد من زملائه في الوسط الفني بـ"القلب الطيب".

ويرصد "الطريق" أبرز محطات حياته في السطور القادمة

أثناء دراسته كان يحب موهبة التمثيل، وعمل في مسرح المدرسة وانتقل إلى القاهرة للدراسة، والتحق بمعهد الفنون المسرحية، ثم اتجه لمسرح الحكيم وشارك في مسرحيات "يا سلام سلم.. الحيطة بتتكلم"، وغيرها.

توأم الزعيم 

شارك "متولي"، الزعيم عادل إمام معظم أعماله بالسينما والمسرح، وقدما أكثر من 15عملًا، أبرزهم "جزيرة الشيطان، الإرهابي، الإرهاب والكباب، شمس الزناتي،ومسرحيات بودي جارد، الزعيم، الواد سيد الشغال.

 أبرز أعماله السينمائية 

 بخيت وعديله، سلام يا صاحبي، دائرة الانتقام، المنسي ، اللعب مع الكبار، عنتر شايل سيفه.

 من أشهر مسلسلاته

 بكيزة وزغلول، أم كلثوم، لن أعيش في جلباب أبي، خيوط من ذهب، ميم تربيع، سامحوني ماكنش قصدي، قضبان من الوهم، الخروج من المأزق، ألف ليلة وليلة، على بابا والأربعين حرامي، البراري والحامول، حلم الجنوبي. 

   وفاته 

بعد انتهاء عرض مسرحية بودي جارد يوم السبت 5 أغسطس 2000، أصيب بأزمة قلبية توفى على إثرها في الحال، كما أعلن الحداد بين أسرة المسرحية وتوقف بث العروض  وفقاً لقرار الزعيم عادل إمام.

نجله يحيي ذكرى وفاته

 وتذكر نجله الفنان عمر متولي، ذكرى وفاته اليوم، ونشر فيديو استعاد به روح الأسرة وحنين الماضي عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور و الفيديوهات "انستجرام"، وعلق على الفيديو قائلًا: "أنا أبويا كان راجل مستور وكريم لدرجة غريبة، ف ماسابليش فلوس لما مات بس سابلنا (أنا واخواتي) حب الناس والسيرة الطيبة وده أحلي ميراث ممكن أب يسيبه لأولاده".

وأكمل :"ومش هعرف أوصف الصدق والحب اللي بشوفه ف عيون الناس لما بيعرفو إنه أبويا، ولا الإجماع على إنه كان إنسان جميل من كل الناس (إجماع مبيحصلش حتي علي النجوم الكبار).

 وتابع: "ولا في وقت أحكي آد إيه الميراث ده فادني أكتر من أي فلوس كان هيسيبها.. كل اللي اعرفه إنه واحشني أوي وإن النهارده ذكرى وفاته، من فضلكم اقرأوا الفاتحة لأبويا".

View this post on Instagram

أنا أبويا كان راجل مستور وكريم لدرجة غريبة، ف ماسابليش فلوس لما مات بس سابلنا ( أنا واخواتي ) حب الناس والسيرة الطيبة وده أحلي ميراث ممكن أب يسيبه لأولاده .. ومش هعرف أوصف الصدق والحب اللي بشوفه ف عيون الناس لما بيعرفو إنه أبويا، ولا الإجماع على إنه كان إنسان جميل من كل الناس ( إجماع مبيحصلش حتي علي النجوم الكبار !!! ) ولا في وقت أحكي آد إيه الميراث ده فادني أكتر من اي فلوس كان هيسيبها .. كل اللي اعرفه إنه واحشني أوي وإن النهارده ذكرى وفاته، من فضلكم اقرأوا الفاتحة لابويا❤

A post shared by Omar Metwally (@omarmetwallyofficial) on Aug 5, 2019 at 9:55am PDT