الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد نبيلة السيد.. ”مسعدة” من غزل البنات إلى البحث عن فضيحة

الفنانة نبيلة السيد
الفنانة نبيلة السيد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نبيلة السيد التي ولدت في 7 أغسطس عام 1938 بشارع محمد علي، الشهير بفن الموسيقى في ذلك الوقت، وبدأت مسيرتها الفنية منذ طفولتها مع والدها الذي كان يعمل متعهدا للحفلات والأفراح، ومن ثم كانت بدايتها السينمائية وهي طفلة أمام نجيب الريحاني في فيلم "غزل البنات" فكانت واحدة من تلامذة "الأستاذ حمام" خلال أحداث الفيلم.

وكانت انطلاقتها الفنية الحقيقية في المسرح عندما شاركت في مسرحية "30 يوم في السجن"، لتنضم بعد ذلك لفرقة "ساعة لقلبك" المسرحية في خمسينيات القرن الماضي، لتدرس بعد ذلك نبيلة السيد بالمعهد العالي للتمثيل وبعد تخرجها منه تنتقل بين العديد من الفرق المسرحية.

وقدمت "نبيلة" خلال مسيرتها الفنية العديد من الأعمال السينمائية والدراما التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي تجاوزت الـ150 عملا، ودوما ما كانت نبيلة السيد تشتهر بخفة ظلها وتأديتها للأدوار الكوميدية فكان ظهورها بأي عمل سينمائي يُعتبر مميزا لما تمتلكه من تقديم كوميديا بطراز خاص بها فقط.

ومن أبرز محطاتها الكوميدية شخصية "مسعدة" بفيلم "البحث عن فضيحة" أمام كل من يوسف وهبي وعادل إمام وسمير صبري والذي ظل حاضرا في قلوب الجماهير حتى الآن.

ومن أشهر أدوارها السينمائية مشاركتها بفيلم "الراقصة والطبال" أمام عادل أدهم وأحمد زكي ونبيلة عبيد وجسدت من خلاله شخصية "قمر" شقيقة الراقصة "مباهج" وأبدعت في الفيلم بشكل كبير مع الفنان الكبير عادل أدهم.

ورحلت الفنانة نبيلة السيد عن عالمنا في 30 يونيو عام 1986 بعد إصابتها بمرض السرطان عن عمر ناهز 48 عاما.