الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:46 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم ذكرى وفاة صاحبة أطول مسيرة فنية فى تاريخ السينما العربية

الفنانة أمينة رزق
الفنانة أمينة رزق

تعتبر أمينة رزق، التى تحل ذكرى وفاتها اليوم، صاحبة أطول مسيرة فنية فى تاريخ السينما العربية، تألقت طوال مسيرتها الفنية حتى بلغت 80 عاما، إذ أنها بدأت مبكرا وهى تبلغ من العمر 8 سنوات، حتى توفيت 24 أغسطس 2003.

ولدت أمينة فى مدينة طنطا ثم انتقلت مع والدتها للعيش فى القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد، بعد وفاة والدها وكان عمرها 8 سنوات.

ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها فى إحدى مسرحيات فرقة على الكسار فى مسارح روض الفرج وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التى اسسها عميد المسرح العربى يوسف وهبى عام 1924 حيث ظهرت فى مسرحية "راسبوتين"، وتوالت أعمالها بعد ذلك حتى بلغ رصيدها أكثر من 150 فيلما، وأكثر من 90 مسلسلا، إضافة إلى عدد من المسرحيات قبيل وفاتها.

ومن أشهر أعمالها: "البيت الكبير، وأموال اليتامى، غضب الوالدين، حب فى الظلام، صوت من الماضى"، ورغم أن أمينة رزق تألقت فى دور الأم فى الكثير من الأفلام، حتى أصبحت رمزا للأمومة فى تاريخ السينما المصرية، إلا أنها لم تتزوج أبدا ولم تعرف الأمومة سوى فى أعمالها.

رفضت أمينة رزق الزواج نهائيا، وتكاثرت الأقاويل عن حالة عشق تمر بها لعميد المسرح العربى يوسف وهبى، ولم يكن انضمام أمينة لفرقة عميد المسرح العربى بداية حقيقية لفنها فحسب، وإنما كان بداية لحبها ليوسف وهبى الذى أعجبت بإنسانيته لكنها لم تجرؤ يوما على أن تفتح قلبها له خصوصا أنها لم تجد منه تجاوبا.

عينت أمينة عضوا بمجلس الشورى المصرى فى مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.