الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:26 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى العثور على حطامها.. تعرف على 10 أفلام جسدت أسطورة تيتانيك

فيلم Titanic
فيلم Titanic

يصادف اليوم ذكرى متعلقة بأشهر الحوادث التي جسدتها سينما هوليوود، وهي العثور على حطام سفينة "تيتانيك" الغارقة على في المحيط الأطلسي، وذلك بعد 73 سنة من غرقها.

وكانت التيتانيك أكبر باخرة نقل ركاب في العالم تم بناؤها في ذلك الوقت، وأبحرت لأول مرة 10 أبريل 1912 من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، وبعد أربعة أيام من انطلاقها اصطدمت بجبل جليدي، مما أدى إلى غرقها بالكامل.

السينما والدراما خلدتا هذه الحادثة في ذاكرة كل الناس، وجسدتها بأكثر من 18 فيلم، وكان أشهرهم الفيلم الذي قام ببطولته النجم الأمريكي ليوناردو دي كابريو.

ويرصد الطريق خلال هذا التقرير أبرز أفلام التي تناولت قصة سفينة "تايتنك":

Titanic

صدر عام 1997 بطولة ليوناردو دى كابريو وكيت وينسلت، وترشح الفيلم لعدد كبير من جوائز الأوسكار هذا العام وفاز بـ11 منها.

The Wreck of the Titanic

الفيلم التسجيلي الذي وصف السفينة بأنها غير قابلة للغرق لضخامتها، لكنها اصطدمت بجبل جليدي، فغرقت بمعظم من كان عليها من ركاب، والفيلم من تأليف الكاتب الأمريكي مورجان روبرتسون

Atlantis
أُنتج هذا الفيلم بعد الحادث بعام والذي عرض 1913، وأخرجه أوجاست بلوم، وهو من تأليف إكسيل جارد وكارل لودفيج، شارك في بطولته أولاف فونس وأيدا أورلوف وأيبا تومسن وتوربين مايير.

Saved from Titanic

وهو فيلم أمريكي صامت قصير، تم إنتاجه سنة 1912، ومن بطولة بعض الأفراد الناجيين فعلاً من السفينة، وهي دورثي جيبسون التي شاركت فى كتابة وبطولة الفيلم، الذي بدأت في كتابته بعد 29 يوم من حادثة الغرق فقط وقد أخرجه إتيان أرنود، إلا أنه شبّ حريق في الاستوديو فلم يعد هناك مادة أرشيفية.

Drama called Titanic
أُنتج هذا الفيلم عام 1953، تدور أحداثه حول امرأة تدعى باربرا ستانويك وهي امرأة أمريكية كانت على متن السفينة بصحبة أطفالها وزوجها، الذين انتهى بهم الأمر بغرقهم وهو يُغني لها.

A Night to Remember
عُرض في عام 1958، ويتناول قصة غرق السفينة بعيدًا عن الخيال، أخرجه روى وارد بيكر وأنتجه ويليام ماكيتي، وشارك في بطولته كيناث مور ورونالد إلين وروبيرت إيرث وجيل ديكسون وميشال جود لايف.

Titanic Sank
لم ير هذا الفيلم النور إطلاقًا، رغم إنتاجه عام 1959، وأدى بطولته كينيث مور.

A Cultural History of the Titanic Disaster
وفى عام 1964، أدت الفنانة ديبى رينولدز دور البطولة في هذا الفيلم الذي تناول قصة غرق السفينة تيتانك.

Raise the Titanic
عُرض في عام 1980، أخرجه جيري جيمسون، ووضع الموسيقى التصويرية الخاصة به جون باري وقام بتأليفه آدم كيندي، وشارك في بطولته جيسون روباردز وريتشارد جوردون وديفيد سيلبى وآن آرشر.


Les Fantômes Du Titanic
أُصدر هذا الفيلم الوثائقي عام 2003، بتقنية الـ " 3D " وهو من إخراج جيمس كاميرون، وإنتاج والت ديزنى وولدن ميديا، شارك في بطولته بيل باكستون ولوري جوهانستون ولويس إبيرناسي ومايك كاميون ودون لينش