الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:39 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم عاشوراء.. 5 معلومات عن العاشر من المحرم

يوم عاشوراء - الطريق
يوم عاشوراء - الطريق
يحتفل المسلمون حول العالم بيوم عاشوراء الذي يحل غدًا الإثنين، صامه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لليهود: «أنا أحق به منكم» وأمر قومه باتباعه.. وفي هذا السياق يرصد «الطريق»، 5 معلومات عن يوم عاشوراء:
سبب تسميته
اليوم العاشر من شهر الله المحرم، حيث إنه في اللغة العربية نجد أن عاشوراء تعني اليوم العاشر، وصيامه سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب عام قبله.
فضله 
صيام يوم العاشر من محرم المسمى بـيوم عاشوراء يكفر السنة التي قبله، كما قال النبى - صلى الله عليه وآله وسلم.
 
تاسوعاء
 اليوم التاسع من شهر المحرم، وصيامه سنة أيضًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
الأدعية
من الأدعية والأذكار المستحبة ذكرها يوم عاشوراء، سبحانك أنت الله الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عمل يفعل الظالمين، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.
 
الأعمال المستحبة
يستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأهل، وذلك وفق ما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديث أبي هريرة أنه قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقى فى "شعب الإيمان"، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.