الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:17 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بط ووز وبليلة.. أشهر عادات المصريين للاحتفال بيوم عاشوراء

الإحتفال بعاشوراء
الإحتفال بعاشوراء
"عاشوراء".. سُنة حث النبي محمد، المسلمين على إحيائها، في اليوم العاشر من شهر المحرم، كما يترتب على فعل هذه السنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما ورد في الأحاديث.
في يوم عاشوراء، تتنوع أشكال وطرق الاحتفال بين المصريين، بحسب طبيعة وعادات كل مكان.
ويقول وائل عبدالسلام، من القاهرة، لـ"الطريق" إن الاحتفال بيوم عاشوراء يقتصر على الصيام وتناول الأكلات المختلفة من الطيور، و"بحس في صيام عاشورا كإني رجعت شهر رمضان".
وأضاف "وائل"، أن الاحتفال بهذا اليوم يكون بطبق "عاشورا"، على اسم يوم الاحتفال، مبينًا أن هذه الحلويات، تتكون من القمح المنقوع في الماء لمدة يومين أو 3 أيام، ويكون منزوعًا منه قشره، بعد غليه يُحلى بالعسل أو بدبس السكر فوق النار، وقد يستبدل الأرز بالقمح، ويزين عادة بالجوز والبندق والزبيب.
ومن القاهرة إلى الصعيد، قال محمد سيد، من محافظة بني سويف، إن الاحتفال بيوم عاشوراء، يتركز على الصيام والصلاة، بالإضافة إلى زيارة الأقارب وإحياء الليالي بالقرآن الكريم، وزيارة المدافن عند البعض.
وأوضح "محمد"، أن بعض الأسر المقتدرة، تنحر الذبائح وتوزعها على الفقراء، بالإضافة إلى إقامة الموائد والعقيقة للمحتاجين، مبينًا أن هذا اليوم يكثر فيه الصدقات المختلفة بين المال واللحوم على والفقراء.
وتجوب أشكال الاحتفال بيوم عاشوراء في أنحاء مصر، ويقول عبدالحفيظ علام، من محافظة الشرقية، إن الاحتفال بيوم عاشوراء لديهم، يشتمل الصيام والصلاة وإعداد العديد من أنواع الطعام المختلفة.
وأشار إلى أن أبرز العادات، التي يتم القيام بها يوم عاشوراء في محافظات الريف، هي إعداد الفطائر وتوزيعها على الفقراء، بالإضافة إلى تناول الطيور المتخلفة مثل "البط والوز"، مبينًا أن هذه الأكلات من أهم العادات لديهم.