الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن صاحب الحنجرة الذهبية أحمد سمير

المذيع أحمد سمير
المذيع أحمد سمير

تحل اليوم ذكرى ميلاد  صاحب الحنجرة الذهبية المذيع الراحل "أحمد سمير"، الذي ولد يوم 12 سبتمبر 1940.

تميز سمير بصوت لاينسى، حيث كان صوته ناقلا لاحتفالات انتصارات أكتوبر، وكان يعتمد عليه رجال الدولة لنقل المراسم الرئاسية، وتخصص بنقل رحلات الرئيس الأسبق "حسنى مبارك" .

يرصد "الطريق" أبرز المحطات في حياته ....

نشأته

ولد الإعلامى الكبير "أحمد سمير" يوم 12 سبتمبر 1940، فى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، حصل على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة 1960، بدأحياته محاسبا فى الإعلانات بدار التحرير والطبع والنشر،وكانت هذه البداية ليكتشف سمير موهبته الحقيقية ،فتقدم لأختبار المذيعين فى التليفزيون، الذى تقدم إليه 2700 شخص وأجتاز جميع الاختبارات بتفوق، حتى أصبح الأول عليهم جميعا، والتحق بالتليفزيون عام 1963،وهذه كانت البداية لظهور نجم الإذاعة والتليفزيون "أحمد سمير".

حياته الأسرية

تزوج سمير من المذيعة "سهير شلبى" عام 1974،وانجب منها أبنين هما :شريف يعمل مخرجا تليفزيونيا وعمر أحمد سمير.

أهم أعماله

استطاع سمير من خلال موهبته وحسه الإعلامى ودراسته للفن والإعلام ،التدرج فى المناصب إلى أن وصل إلى كبيرمذيعي الأخبار والبرامج السياسية ، ثم نائبا لرئيس القناة الأولى ،ثم أصبح رئيسا لها عام 1994.

ومن أهم البرامج التى قدمها :لقاء كل يوم ،السينما والحرب ،طوف وشوف ،صورة ورأى ،فى مثل هذا اليوم وغيرها من البرامج الناجحة إلى جانب تغطيته لمعظم الإذاعات الخارجية ليالي التليفزيون التى كان مشرفا عليها

وقد أسند عليه الاشراف على "ليالي التليفزيون"حيث قدم 8 ليالى "، ولكن لم يمهله القدر لإتمام الليلة التاسعة والتى ألغيت حدادا على رحيله،حيث رحل فى 15 ديسمبر 1995بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

لم يكتفى "المذيع اللامع "بمهنته كمذيع  لكنه خاض أيضا تجربة التمثيل، وشارك فى ثلاثة مسرحيات هما:"المصيدة،الزلزال،وثلاثة مجانين عقلاء".

كان لسمير أسلوب ولغة مميزة فى الكتابة جعلته يتجه إلى كتابة سيناريو وحوار مسلسلين هما:"الهروب إلى المجهول،وعصر الخانكة".