الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:05 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاي.. الوسيلة المثلى لمواجهة أمراض الخرف والزهايمر

الشاي
الشاي
كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية" دراسة طبية حديثة تعد الأولى من نوعها، أن شرب الشاي بانتظام يساعد على تحسين شبكات الدماغ العصبية.
ووفقا لما أوردته الصحيفة البريطانية، فقد طُلب من ثلاثة عشر من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 سنة أو أكثر، أن يشاركوا في مجموعة من الاختبارات المعرفية للدراسة، تلك الاختبارات التي كانت عبارة عن إجراء من مجموعة من الباحثين، ممن ينتموا لجامعة سنغافورة الوطنية مسحا بالرنين المغناطيسي للمتطوعين، وحينها سُئل جميع المشاركين، من سنغافورة، عن عدد المرات في اليوم التي يشربون فيها الشاي الأخضر أو الأسود أو الشاي عموما، وكذلك القهوة.
وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يشربون الشاي أربع مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 25 عاما تقريبا لديهم عقول أكثر ترابطا.
ونقلت الصحيفة تعقيب الدكتور فنج لي، وهو من أهم الباحثين  الرئيسين في البحث، حيث قال : "نتائجنا تقدم أول دليل على المساهمة الإيجابية لشرب الشاي في بنية الدماغ"، مضيفا: "تبين أن شرب الشاي بانتظام له تأثير وقائي ضد التدهور المرتبط بالعمر في بنية المخ مثل أمراض الخرف أو ألزهايمر".
ومن أهم الفوائد الأخرى للشاي التي نشرتها الصحيفة على سبيل المثال:
- يعمل الشاي على مكافحة الإجهاد الداخلي.
- ليست هذه هي المرة الأولى التي يجد فيها العلماء فوائد من شرب الشاي - فقد أشارت الدراسات إلى أن الشخص الذي يتناول الشاي بانتظام بإمكانه تجنب مرض السكري من النوع الثاني ويساعده على العيش لفترة أطول.
- الذين يتناولون كوبا من الشاي بانتظام أقل عرضة لمرض ضعف الإدراك.