الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:16 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدًا انطلاق مهرجان الجونة السينمائي وتكريم خاص لإحسان عبدالقدوس في مئويته

مهرجان الجونة في دورته الثانية
مهرجان الجونة في دورته الثانية

تبدأ فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الـ3 لعام 2019، غدًا الخميس، وتستمر حتى 27 سبتمبر، يعرض من خلاله عدد من البرامج والأفلام الطويلة والقصيرة والروائية والوثائقية، كما يضم المهرجان لجنة تحكيم كبيرة وعلى قدر من الخبرة والثقافة.

ويضم المهرجان في دورته الـ3 عدد من صناع الأفلام الدوليين والمحليين، لاختيار الأفلام المشاركة في المسابقات الثلاث، كما يضم مهرجان الجونة برنامج لعرض الأفلام لصناع كبار، وأفلام قوية والتي تصعب الأمور على لجنة التحكيم في اختيار الفيلم الفائز.

ويرأس لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة المخرج "خيري بشارة"، وهو واحد ممن استخدموا التكنولوجيا الرقمية في صناعة الأفلام في التسعينيات، وتضم اللجنة المخرجة الفلسطينية "مي مصري"، ومدير مهرجان سيدني السينمائي "ناشين مودلي" و"رسول بوكاتي" الذي حصد جائزة الأوسكار في مكساج الصوت، ومن ضمن لجنة التحكيم الناقد السينمائي الروسي "ستاس تيركين".

ويرأس المخرج السنغالي"موسى توريه" لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، ويعد "توريه" مؤسس مهرجان "موسى انفايت" السينمائي بالسنغال،  وتضم اللجنة المخرجة "آن أجيون" و"لودميلا تشيفوكا" والتي اشتغلت مبرمجة ضمن فعاليات مهرجان "روتردام" السينمائي لـ15 عاما، والمخرج السوري"طلال ديركي" ومصممة الأزياء المصرية "ناهد نصر الله".  

ولمع اسم المخرج المصري "مروان حامد" الذي يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والذي برزت أفلامه وحققت أرقامًا قياسية في الإيرادات والمشاهدات وحازت على اهتمام عدد كبير من النجوم والفنانين والجمهور أيضًا الذي زاد عشقه له، كما تضم اللجنة المخرجة الكولومبية "خوانيتا أونزاجا"، و"يوكا بيكا لاكسو" مدير مهرجان "تامبيري" السينمائي، والمخرج والكاتب العراقي "محمد الدراجي" التي دخلت معظم أفلامه في جوائز الأوسكار، وأخيرًا تضم اللجنة النجمة التونسية "درة زروق".   

كما يستضيف مهرجان الجونة 2019 في دورته الـ3 لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد، والتي تمنح جائزتها لفيلم عربي طويل وتضم اللجنة الصحفي الألماني "كارستين كاستيلان" والناقدة المصرية "ميرفت عمر" والناقد السينمائي الفرنسي "فريدريك بونسار" .

نجوم الفن يستعدون لإطلالات مهرجان الجونة.. والجمهور لرانيا يوسف: "اوعي البطانة"

ونوه الحساب الرسمي للمهرجان عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام":"أن بعد 3 سنوات من بداية مهرجان الجونة السينمائي الذي شكّل حلقة الوصل بين المبدعين وصناع السينما في كل أنحاء المنطقة، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك عمرو منسي، مديرة العمليات وأحد المؤسسين بشرى رزة، مدير المهرجان إنتشال التميمي، والمدير الفني أمير رمسيس، يلقون نظرة على الدورات السابقة من مهرجان الجونة السينمائي ويحكون لنا عن حلمهم وطموحهم للدورة الجديدة.

وأفصحت إدارة المهرجان عن تكريم الكاتب الروائي "إحسان عبد القدوس" ونشرت:"احتفالًا بالذكرى المئوية للكاتب والروائي المصري إحسان عبد القدوس، يسرنا أن نعلن عن معرض لتكريمه خلال فترة مهرجان الجونة السينمائي ٢٠١٩.

أكثر من ٦٠٠ رواية وقصة، تم تجسيد ٤٧ منهم بأفلام سينمائية ألهمت الجماهير في مصر والعالم العربي. سيأخذنا المعرض في رحلة ما بين أغراضه وكتبه ورواياته ومجموعة صوره ومقتنياته بشكل حصري في مهرجان الجونة السينمائي.

وأعلنت الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" أن شركة "اورانج" ستكون الشريك الرسمي "لإتصالات" لمهرجان الجونة السينمائي.

واعتذرت مؤخرا الفنانة القديرة سوسن بدر عن حضورها النسخة الثالثة من المهرجان بسبب إجرائها عملية جراحية دقيقة بالركبة، منعتها من الحضور وقرار الطبيب بالإلتزام بالراحة التامة.

View this post on Instagram

Three years after starting out with the simple aim of fostering a community of diverse, creative and innovative artists in the region, our very own CEO & Co-Founder @AmrMansi, COO & Co-Founder @BushraOfficial, Festival Director Intishal Al Timimi, and Artistic Director @AmirRamses look forward to what’s shaping up to be the biggest edition of #ElGounaFilmFestival. - بعد 3 سنوات من بداية مهرجان الجونة السينمائي الذي شكّل حلقة الوصل بين المبدعين وصناع السينما في كل أنحاء المنطقة، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك عمرو منسي، مديرة العمليات وأحد المؤسسين بشرى رزة، مدير المهرجان إنتشال التميمي، والمدير الفني أمير رمسيس، يلقون نظرة على الدورات السابقة من مهرجان الجونة السينمائي ويحكون لنا عن حلمهم وطموحهم للدورة الجديدة.

A post shared by El Gouna Film Festival (@elgounafilmfestivalofficial) on Sep 16, 2019 at 9:28am PDT