الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تزوير بطاقات الترشيح.. آفة أول يوم دراسة في الجامعات

انتظم سير اليوم الدراسي في اليوم الثاني بجامعة القاهرة، وتوافد أعداد كبيرة من الطلبة على الأبواب الفرعية، والباب الرئيسي، مع وجود تعليمات مشددة للأمن بضرورة كشف الهوية، أو بطاقات الترشيح، وتفتيش الحقائب للبحث عن الآلات الحادة.
اقرأ أيضًا
تزوير بطاقات الترشيح
أميرة خالد طالبة بالفرقة الأولى بكلية الحقوق، قالت إن «أصدقائي زوروا بطاقة الترشيح من السيبرات عندنا، وبيدخلوا معانا عادي، كل هم الأمن يشوف بطاقة الترشيح والبطاقة الشخصية وبنورهالو».
وأضافت أميرة أن السبب في حالة الإهمال، رغم التعليمات المشددة التي يتلقوها للانتباه للطلبة القادمين من خارج الجامعة، هي المرحلة الثالثة، واستمرار الكشف الطبي والتقديم حتى الأن، ولم يتم عمل كارنيهات مؤقتة لطلبة المرحلة.
حاولت طالبة من جامعة حلوان الدخول إلى جامعة القاهرة بحجة أنها تريد استخراج كارنية للمكتبة الموجودة بالداخل، وطلبت من أحد أفراد الأمن التحدث مع شخص يعرفها من داخل الجامعة، وبعد دقائق حاول إدخالها، لكن فرد الأمن الواقف معه اكتشف الأمر، ونشب خلاف بينهما، وقالت الطالبة إنها ليست المرة الأولى لها في الدخول للجامعة، وأقرب وقت دخلت فيه كان أمس.
وفي سياق متصل يشدد أمن بوابة الجامعة على كافة المداخل المؤدية في إجراءات التفتيش، وذلك عن طريق الكشف على هويات الطلاب وبطاقات الترشيح واثبات الشخصية، بأي شكل كان حتى يتم السماح للطلاب بالدخول ومباشرة أدوارهم الدراسية.
أحمد محمد من محافظة المنيا، طالب في الفرقة الثانية بكلية دار العلوم، قال إن سبب حضوره أول أسبوع هو مقابلة أصدقائه، بعد انقطاع دام لعدة أشهر في الأجازة، وينتظرون قدوم الدراسة لرؤية بعضهم.
وأشار إلى أنه عانى طوال العام البائت من أزمة السكن وغلاء أسعارها، مرجحا السبب أن الطلبة الأجانب وراء الأزمة، لأن سماسرة العقارات هذا العام ضاعفوا الرقم وطلبوا مني ومن زملاتي 3 آلاف جنيها كتأمين للشقه، في حين انها لا تساوي 700 جنيه.
سلمى شريف طالبة بالفرقة الأولى في كلية الأداب من دار السلام، قالت إن «حفل الاستقبال كان عند البوابة الرئيسية، وأعطوهم بلالين وورق مكتوب عليه «مرحباً بكم»، وأغاني بصوت مرتفع».