الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:39 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فنانون تنافسوا في تجسيد شخصية ”جمال”.. أحمد زكي الأبرز.. وجمال سليمان أثار الجدل

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر

تنافس الفنانون في تجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، سواء علي شاشة السينما أو في الدراما التليفزيونية، وحاول كل منهم أخذ جانب من شخصيته بشكل مختلف.

 واستطاع الفنان الراحل أحمد زكي التربع علي عرش من جسد الشخصية من خلال فيلم "ناصر 56" عام 1995، حيث اختار فترة مصيرية في حياة الزعيم، وهي تأمين قناة السويس، فأبهر الجمهور بوصوله لنبرة صوت عبدالناصر، وطريقة أدائه وتقطيعه للجمل في خطاباته .

وشاركه في " ناصر 56 " الفنانة فردوس عبدالحميد ، حسن حسني ، أحمد ماهر ، هاني رمزي، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.

كما قدم الفنان مجدي كامل، شخصية عبد الناصر في الدراما التليفزيونية من خلال عملين مختلفين، إذ قام بآداء شخصية ناصر من خلال أحداث مسلسل "العندليب"، وبعد نجاحه في تقديم الشخصية، قدمها للمرة الثانية في مسلسل "ناصر"، الذي يتناول قصة حياة الزعيم الراحل.

وجسد الفنان السوري جمال سليمان شخصية "ناصر"، في مسلسل "صديق العمر" عام 2014، وتدور أحداث المسلسل عن فترة الستينات، والذي أثار جدلا كبيرا وقت عرضه.

وشاركه "صديق العمر" الفنان باسم سمرة ، درة ، صبري فواز، نهال عنبر، سلوي محمد علي، ومن تأليف ممدوح الليثي ومحمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن .

 

وقدم الممثل نبيل الحلفاوي  شخصية عبدالناصر في مسلسل " أوراق مصرية " ويتكون من 3 أجزاء ليتناول الأحداث السياسية في مصر منذ حكم الملك فؤاد ومن بعده الملك فاروق، تعرض القصة الصراعات في الحرب العالمية الأولى، وحركة المقاومة الشعبية ضد المستعمر البريطاني، وحتى وفاة عبد الناصر سنة 1970 ،

مسلسل "أوراق مصرية" بطولة صلاح السعدنى، هالة صدقي، محمد وفيق، فريدة سيف النصر، أمينة رزق، عبد العزيز مكيوى ، يوسف شعبان ،عبد الله فرغلى، عايدة عبد العزيز، حسن مصطفى، وتأليف طه حسين سالم، إخراج وفيق وجدى .

 

وجسد الفنان رياض الخولي شخصية ناصر في مسلسل "أم كلثوم" الذي صدر عام 1999 .

مسلسل "أم كلثوم " بطولة الفنانة صابرين، حسن حسني، أحمد راتب ، تأليف محفوظ عبدالرحمن، إخراج إنعام محمد علي .

وفي فيلم "أيام السادات" جسد الفنان محمود الخولي بدور عبدالناصر عام 2001، الذي أبرز قصة حياة الرئيس محمد أنور السادات .

"أيام السادات" بطولة الفنان أحمد زكي، مني زكي، ميرفت أمين، يوسف فوزي، إسعاد يونس، مخلص البحيري، أحمد السقا، تأليف أحمد بهجت، إخراج محمد خان .

 كما جسد الفنان خالد الصاوي شخصية الزعيم في فيلم "جمال عبدالناصر"، وحرص الفيلم على توثيق حياة الرئيس المصري الراحل وما حفلت بها فترة حكمه من أحداث كبيرة، حيث سرد الفيلم حياته منذ ولادته إلى تفجيره للثورة إلى هزيمة 67 وخلافه مع عبدالحكيم عامر  ثم إلى تخطيطه لحرب الإستنزاف ثم إلى موته المفاجىء الذي اذهل العالم في 1970 واصبحت جنازته اكبر جنازة في العالم من كثره حب الشعب له .

فيلم "جمال عبدالناصر" بطولة خالد الصاوي ، هشام طلعت ، طلعت زين ، عمرو عبدالجليل ، عبلة كامل ، تأليف وإخراج أنور قوادري .