الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعضاء الكنيست الإسرائيلي يؤدون القسم الدستوري في غياب الحكومة

نتنياهو
نتنياهو
أدى أعضاء الكنيست الجديد، اليوم الخميس، اليمين الدستورية، في ظل غياب الحكومة الجديدة، وذلك في ظل الخلاف بين بنيامين نتنايهو، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، وبيني غانتس زعيم حزب "أبيض أزرق".
وهناك تخوف من الجانبين بعد تصاعد الدعوات المطالبة، بعقد انتخابات ثالثة، لحسم هذا الخلاف، لتكون بذلك ثالث مرة تجرى فيها انتخابات هذا العام.
يذكر أن صحف "هآرتس العبرية" و"نيويورك بوست الأمريكية" و"جارديان البريطانية"، اتفقت على أن إسرائيل دخلت مرحلة الشلل السياسي بعد الانتخابات الثانية خلال ستة أشهر والتي لم يتمكن الليكود أو تحالف "أبيض وأزرق" بزعامة رئيس الأركان السابق بيني جانتس من تحقيق فوز واضح فيها، مع التأكيد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه موقفًا عصيبًا جدًا، بعد تعثر المفاوضات مع منافسيه السياسيين.
وبحسب الثلاث الصحف الذي تتمتع كل واحدة منهم برؤية تختلف عن الأخرى، فإنه وفي حال أعلن نتنياهو عجزه عن تشكيل الحكومة فسيكلف ريفلين في الغالب جانتس بتشكيلها، لكنه في الغالب سيعجز هو الآخر ليصبح الاحتمال الأقرب هو إجراء انتخابات ثالثة بعدما أفرزت الانتخابات الماضية والتي قبلها انقسامًا كبيرًا في الساحة السياسية الإسرائيلية، وحرص "الطريق" على الكشف عن هذه حقيقة هذه الملابسات، خاصة وأنها تتعلق في المقام الأول بملامح المستقبل الإسرائيلي خلال المرحلة المقبلة.
السفير الدكتور بركات الفرا سفير فلسطين السابق لدي مصر، قال في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، إنه بالفعل في حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة، سيكون بيني جانتس هو أول المرشحين لتشكيلها، مشيرا إلى أن نجاحه في القيام بهذه المهمة مستبعد جدا، منوها أن المشكلة تكمن في أن كل من نتنياهو وجانتس قد واجها هزيمة حقيقية في الانتخابات التي أجريت، فلم يتمكن أيا منهما أن يصل في نسبة التصويت لـ 61%، لذلك فشل كلاهما في تشكيل الحكومة الجديدة، هو الأرجح.
وأضاف الفرا أنه وإذا كان أيا من بنيامين نتنياهو أو بيني جانتس يريد حقا أن تؤول له مهمة تشكيل الحكومة الجديدة، فلابد وأن يقدم العديد من التنازلات، مؤكدا أنه من الصعب أن يوافق نتنياهو أو منافسه على تقديم أي تنازلات من أي نوع.
وردا على سؤال ما إذا كان أي خطر يهدد مستقبل نتنياهو السياسي في إسرائيل، أكد الفرا، أنه بالفعل في يواجه موقف مأزق عصيب جدا، لأنه وإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة الجديدة فسوف يستوجب حينها أن يواجه القضاء، لمحاسبته على تهم الفساد السابقة التي وجهت ضده، والتي ثُبت بالفعل تورطه، لذلك عليه أن يفكر في سبل الخروج من هذه الأزمة، خاصة وأنه يعي جيدا طبيعة الموقف السيء الذي بات غارقا فيه.
اقرأ أيضا: