الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:13 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منى محرز لـ«الجدعان»: 5 محاور للنهوض بصناعة الدواجن

الجدعان
الجدعان
بدأت منذ قليل الحلقة الجديدة لبرنامج"الجدعان"، المذاع على شاشة فضائية "القاهرة والناس 2"، من تقديم الإعلامي محمد غنيم الذي تناول في بدايته انفراد البرنامج بالحديث مع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، حول أفكار الوزارة للنهوض بصناعة الدواجن في مصر، لحل أزمة الصناعة التي بداخلها 4 ملايين أسرة عاملين بهذه الصناعة.
وجاءت المحاور للنهوض بصناعة الدواجن من قبل "محرز"، على نحو 5 محاور رئيسية، من خلال اتجاه الدولة لإنشاء شركة خاصة، تساعدها في كل شيء كافة مؤسسات الدولة في مختلف المجالات، خاصة أن 85% من صناعة الدواجن في مصر قائمة على أفراد وليست شركات.
وجاء المحور الثاني خاص بمشكلة وأزمات التوزيع، والتسويق والتي يندرج تحتها أزمة الاستيراد التي في النهاية يجد المستهلك أنه يحصل عليها بأسعار عالية جدًا، بينما إنشاء شركة خاصة داخل مصر لصناعة الدواجن سيخفض من أسعار استيرادها، خاصة أن الصناعة داخل مصر تعاني من العشوائية.
بينما جاء المحور الثالث أنه يتمثل في اللجوء للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء من أجل الحد من استيراد الدواجن، خاصة أن معدل استيراد العام الماضي كان 50 ألف طن من احتياجات المصريين للدواجن، بينما في حال وجدت شركة خاصة تستطيع تغطية تلك الاحتياجات.
والمحور الرابع هو الحصول على أعلى جودة إنتاجية من خلال العزل الحراري وتطوير المزارع الموجودة للحد من أزمة نفوق الدواجن التي تحدث وتتعرض لها الدواجن داخل مصر كل عام، بينما المحور الخامس هو إيجاد الأراضي اللازمة من خلال مؤسسات الدولة وتسهيل عملية استخراج الأوراق المطلوبة للنهوض بصناعة الدواجن في مصر.