الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

55 مليار دولار عجزًا تجاريًا في أمريكا

صرحت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة، إن العجز التجاري زاد 1.6% ووصل إلى 54.9 مليار دولار، ولم تعدل الوزارة بيانات العجز التجاري لشهر يوليو البالغ 54 مليار دولار.

 وكان اتسع العجز التجاري الأمريكي في أغسطس الماضي، في الوقت الذي ارتفعت فيه واردات السلع الاستهلاكية إلى مستوى قياسي لكن العجز في التجارة مع الصين، وهو محور اهتمام إدارة ترامب التي ترفع شعار "أمريكا أولا"، تراجع.

 وكان خبراء اقتصاديون توقعوا أن يرتفع العجز التجاري بشكل طفيف إلى 54.5 مليار دولار في أغسطس.

 وانخفض العجز في تجارة السلع مع الصين، الذي ينطوي على حساسية سياسية، بنسبة 3.1% إلى 31.8 مليار دولار على أساس غير معدل مع هبوط الواردات 0.8%.

 وارتفعت الصادرات إلى الصين 8% في أغسطس بفعل زيادة في شحنات فول الصويا. وقفز العجز في تجارة السلع مع الاتحاد الأوروبي 23.7% إلى 15.3 مليار دولار.

 والولايات المتحدة والصين منخرطتان في حرب تجارية مضى عليها 15 شهرا. وأعلنت واشنطن هذا الأسبوع فرض رسوم جمركية على الطائرات وغيرها من المنتجات الصناعية وأيضا منتجات زراعية من الاتحاد الأوروبي في أعقاب قرار لمنظمة التجارة العالمية بخصوص قضية بشأن دعم صناعة الطائرات.

 ويتوقع خبراء التجارة أن يفرض الاتحاد الأوروبي رسوما جمركية على بضائع أمريكية العام القادم بسبب الدعم الحكومي لبوينج.

 وارتفعت صادرات السلع 0.3% إلى 138.6 مليار دولار، في أغسطس، بفضل زيادة في صادرات فول الصويا بلغت 0.3 مليار دولار.

 وزادت صادرات الإمدادات والمواد الصناعية 1.5 مليار دولار مع ارتفاع شحنات النفط الخام بواقع 0.8 مليار دولار. لكن صادرات السلع الرأسمالية انخفضت 1.4 مليار دولار مع هبوط شحنات الطائرات بواقع 1.3 مليار دولار.