الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة أمريكية: مفاوضات مرتقبة بين السعودية وإيران

إيران والمملكة السعودية
إيران والمملكة السعودية
أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السعودية وإيران، وبعد مرور سنوات من العداء، بدأتا في إتخاذ خطوات نحو إبرام سلسلة من المفاوضات غير المباشرة، منوهة بأن الهدف هو تخفيف حدة التوتر الإقليمي.
ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته، أبرز ما جاء على لسان  مسؤولين عراقيين وباكستانيين، حيث نوهوا بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، طلب من قيادة البلدين، أن يتوسطا، ويبحثا سبل تخفيف التوتر مع الجانب الإيراني، مع الإشارة إلى أن طهران رحبت بهذه الخطوة، مبدية رغبتها في عقد حوار يشمل العديد من القضايا والنقاط التي تعزيز سبل التعاون مع السعودية. 
وذكر مسؤول باكستاني رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن اسمه للصحيفة أن الأمير محمد أعرب، أثناء اجتماع عقده مع رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، في جدة الشهر الماضي، عن رغبته في تفادي الحرب ضد إيران وطلب من خان بذل جهود الوساطة.
من جانبه، وبحسب ما أوردته الصحيفة الأمريكية، فقد رحب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في تصريحات صحفية بإمكانية إطلاق الحوار بين طهران والرياض، لأن ذلك وعلى حد تقديره سيساعد على تسوية  الكثير من القضايا الإقليمية.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استعداد طهران لـ"أخذ السعودية في الأحضان" على حد قوله، لكن شريطة أن "تدرك أنها لا تستطيع توفير أمنها بشراء السلاح وتسليم سيادتها للآخرين"، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.